عرب لندن 

أظهرت دراسة برازيلية جديدة أن تناول الأطعمة فائقة المعالجة أي التي يتم إنتاجها صناعيا، وغالباً ما تكون جاهزة للستخين والأكل، كالبيتزا المجمدة والوجبات السريعة، وحبوب الإفطار والحساء المعلب وما إلى ذلك تضر بصحة الجسم، وتزيد من احتمالية الإصابة بالسمنة وأمراض القلب، مما يؤدي إلى الوفاة.

وجد العلماء في البرازيل بعد دراسة أجروها لقراءة بيانات معدلات الوفيات في عام 2019، أن استهلاك هذه الأطعمة بكميات كبيرة، تسببت في أكثر من 10% من جميع حالات الوفاة المبكرة.

وذكرت الدراسة أن من بين 541.260 بالغًا أعمارهم بين 30 و69 عامًا ماتوا قبل الأوان، وكان 261.061 من هذه الوفيات بسبب أمراض غير معدية، ويمن الوقاية منها مثل "السكري وأمراض القلب والسرطان".

ورغم أن الدراسة التي أجريت باستخدام بيانات برازيلية، تشير التقديرات إلى أن 20% فقط من المشاركين في الدراسة كانوا يتناولون الأطعمة الفائقة المعالجة. إلا أن الولايات المتحدة تقول "إن ما يقرب من 60% من متوسط ​​النظام الغذائي تتم معالجته معالجة فائقة".

وحث العلماء والأطباء للتقليل من تناول هذه الأطعمة لما تحمله من سموم، حيث يقول الأطباء "إن تعرض الأطعمة لدرجة حرارة مرتفعة باستخدام كيميائيات وما إلى ذلك تتسبب أمراض كثيرة". 

 

السابق أمراض الفم تصيب ما يقرب من نصف البشرية
التالي كم ساعة نوم تحتاج كل فئة عمرية للحفاظ على صحتها الجسدية والعقلية؟