عرب لندن 

يساعد النوم لساعات كافية في الحفاظ على صحة الجسد ونشاطه، وعلى ذاكرة الأشخاص، وتعديل المزاج. وقال خبراء الصحة "قلة النوم تتسبب في آثار سلبية جداً على الصحة، بما في ذلك أمراض القلب وارتفاع الضغط والسمنة". 

وأكد الخبراء على أن النوم لساعات كافية وتنظيم ساعات النور والاستيقاظ مبكراً هي أفضل طريقة للحفاظ على الصحة الجسدية والنفسية والعقلية. 

 

وغالباً ما يتساءل الناس عن عدد الساعات الكافية من النوم لكل فئة عمرية، إلا أن الخبراء أجابوا عن هذه التساؤلات بناءً على دراسات قاموا بها، حيث إن الرضع حديثو الولادة ما بين عمر (0 وحتى 3 أشهر) يحتاجون من 14 إلى 17 ساعة نوم يوميا.

 

بينما يحتاج الرضع من عمر 4 وحتى 12 شهراً لـ 12 أو 16 ساعة نوم يومياً، أما الرضع ما بين سنة إلى سنتين يحتاجون من 11 إلى 14 ساعة نوم يوميا. وبالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 3 إلى 5 سنوات، يحتاجون إلى 10 أو 13 ساعة نوم يومياً.

 

وأشار الخبراء إلى أن الأطفال من عمر 5 إلى 12 سنة، يحتاجون من 9 إلى 12 ساعة نوم، وأوضح الخبراء أن المراهقين ما بين عمر 13 وحتى 18 سنة فهم بحاجة للنوم ما بين 8 و10 ساعات يومياً. وذكر الخبراء أن البالغين من عمر 18 وحتى 64 عاماً، يحتاجون ما بين 7 إلى 9 ساعات نوم يوميا.

وقال خبراء الصحة هناك اعتقاد خاطئ أن كبار السن لا يحتاجون لعدد ساعات نوم كافية، إلا أنهم يحتاجون بالفعل لـ 7 أو 9 ساعات نوم يومياً.


 

السابق دراسة: "الأطعمة الفائقة المعالجة تزيد من احتمالية الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والوفاة"
التالي دراسة: "الأرق والشخير وقلة النوم يساهمون في زيادة فرص الإصابة بمرض خطير"