عرب لندن 


 

نشرت صحيفة "The Guardian" مقالاً للكاتب البريطاني "جورج مونبيوت" يتحدث فيه عن مخاطر التعديلات القانونية التي بدأت تتخذها الحكومة البريطانية بشأن قانون الشرطة. حيث قال مونبيوت: "إن بريطانيا تسير على طريق الديكتاتورية".

وتساءل مونبيوت في مقاله عن عدم اتخاذ المواطنين أي خطوة بشأن السماح لرئيس الوزراء البريطاني  بالوصول إلى السلطة أصلاً. وقال مونبيوت: "ما يقوم به بوريس جونسون بمراكمة سلطات جديدة في قانون الشرطة والسجون والمحاكم.. وأنا أشاهد ذلك كله أستغرب من صمت الناس وهم يرون بريطانيا دولة الديمقراطية تسير نحو الاستبداد". 

وأضاف: "كتب جونسون التشريع الأول الأسبوع الماضي وكان سيئا بما يكفي.. وسيتم مناقشته في البرلمان وهذا سيدخل جملة من التعديلات الحكومية المخيفة نحو التنفيذ". 

وأوضح مونبيوت أنه ومن ضمن التعديلات المقترحة كان هناك تصنيف جريمة جديد وهو التدخل في تشغيل البنى التحتية مثل شبكة الطرق الاستراتيجية والسكك الحديدية والموانئ والمطارات ومصافي النفط ومطابع الصحف بعقوبة 12 شهرا من السجن وغرامة غير محددة أو كلاهما".

وأشار مونبيوت إلى أن هذا التعديل الجديد والذي يشمل البنى التحتية القائمة، يمكنه أن يمنع وبشكل  محتمل أي تظاهرات واعتصامات في أماكن مثل الطرق والسكك الحديدية والموانئ والمطارات ومصافي النفط والمطابع".

وقال الكاتب "جورج مونبيوت": "على الرغم من أن أكثر من 600.000 شخص وقعوا على عريضة ضد القوانين والتعديلات استمرت الحكومة في ذلك". وأضاف: "عدد بسيط من الصحف اهتمت بالموضوع والبقية لم تتحدث عنه، أما بالنسبة لحزب العمال المعارض فإنه أيضاً لم يتخذ موقفاً حتى الآن، فما هو السبب؟" 

وبالعودة للحديث عن رئيس الوزراء البريطاني، قال الكاتب: "أعتبر أن بوريس جونسون أخطر رئيس وزراء يتولى المنصب في المرحلة الديمقراطية". واستطاع جونسون بنزع سلاح الناخبين من خلال اعطائهم انطباع بأن جونسون "ودود يتلعثم في كلامه ويعمل من أجلهم".

وذكر الكاتب أن جونسون تصرف بقسوة مع 21 نائبا من حزبه المحافظ الذين كانوا قد عارضوا مقترح الخروج من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاقية، وقابلهم جونسون بعقابهم من خلال تعليق عضويتهم.








 

السابق استقالة مستشارة جونسون على خلفية الفيديوهات المسربة بشأن 'التلاعب بقيود كورونا'
التالي جونسون يعتذر عن الفيديوهات المسربة لحفل عيد الميلاد بعد مطالب باستقالته