عرب لندن 

 

سحب موقع "ريسيرتس سكوير" دراسة علمية أجراها باحثون مصريون بقيادة دكتور من جامعة  بنها في مصر واسمه "أحمد الجزار" يوم الخميس، وقال الموقع: "إن السبب "مخاوف أخلاقية". ولم يتم ذكر أي من تلك المخاوف.

وبحسب  صحيفة "The Guardian" أجرى باحثون مصريون دراسة طبية تدعي أن عقار "إيفرمكتين Ivermectin"  فعال في علاج كورونا المستجد. ونشرت عبر موقع "Research Square" في نوفمبر الماضي، لتخضع للمعاينة والمراجعة من قبل علماء آخرين متخصصين.

وأشارت الدراسة إلى أن مرضى كورونا الذين عولجوا بواسطة عقار "إيفرمكتين" في المستشفى أبلغ مبكراً عن تعافيهم بشكل كبير من الفيروس، استندت الدراسة على تجربة العقار على مرضى كورونا في المستشفيات، وزعم القائمين عليها أن استخدام العقار قلل من معدل الوفيات بنسبة 90%.

وعلى الرغم من جميع المستندات العلمية التي قدمها الباحثون المصريون إلا أن الموقع  سرعان ما سحب الورقة البحثية. ونقلت صحيفة الغارديان قول طالب طب في لندن واسمه "جاك لورانس" ويعتبر من أوائل الأشخاص الذين سجلوا مخاوفهم بشأن الدراسة، وقال: "أعتقد أن قسم المقدمة بالورقة البحثية وكأنه مسروق بالكامل تقريبا، كما أنني  أعتقد أن البيانات مشبوهة بالنسبة لي".

وأضاف "لورانس": "أول تناقض رأيته في الورقة البحثية قول الباحثون أنهم أجروا الدراسة فقط على الأشخاص بين عمر 18 و80 عاما، لكن كان ضمن الدراسة 3 مرضى على الأقل كانوا أقل من 18 عاما". 

وقام كل من لورنس والصحيفة بإرسال رسالة إلى الدكتور "الجزار" قائمة  بالأسئلة حول البيانات المشبوهة للحصول على أجوبة بشأنها إلا أنهما لم يتلقيا ردا. 

ومن جانب آخر طالب أطباء مصريون بمقاضاة  الدكتور الجزار بسبب تقديمه لـ "الدراسة المزيفة" وعبر مغردون عبر منصات التواصل الاجتماعي قائلين: "إن ما حدث "فضيحة علمية" حقيقية للجامعات المصرية، وهذا سيضعف من مصداقيتها دولياً. 


 

السابق جونسون: "واجبنا الحفاظ على حرية الصحافة.. ونشر صور "القبلات المسروقة" كان للمصلحة العامة"
التالي تعاون جديد بين إسرائيل والبحرين والإمارات لتدشين منصة سلام في المنطقة