عرب لندن - لندن

دعا علماء بريطانيون إلى تطعيم الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 عاما في البلاد في "أقرب وقت ممكن"، في سبيل مكافحة انتشار متغير "دلتا". 

وجاءت الدعوات على خلفية قرار اللجنة المشتركة للتلقيح والتحصين (JCVI) بتأجيل اتخاذ قرار تطعيم الفئة العمرية الصغيرة حتى وقت لاحق من شهر يوليو على الرغم من موافقة هيئة تنظيم الأدوية على توزيع لقاح "فايزر" بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاما. 

وعلى الرغم من قيام دول عديدة منها فرنسا والولايات المتحدة بإجازة استخدام لقاح فايزر بين هذه الفئات العمرية، إلا أن مسؤولي الصحة البريطانيين ذكروا بأنهم ينتظرون بيانات إضافية حول مضاعفات كوفيد-19 بين الأطفال. 

ودعا عدد من الخبراء البارزين إلى تطعيم الأطفال الأكبر سنًا بشكل عاجل، بهدف تعزيز عملية إدارة الجائحة في البلاد وحماية المراهقين من الأعراض الشديدة الناتجة عن المرض. 

ومن جهته، قال البروفيسور آريس كاتزوركيس، عالم الفيروسات التطوري في جامعة أكسفورد: "مع وقوع المملكة المتحدة الآن في قبضة موجة ناجمة عن انتشار متغير دلتا شديد العدوى، فمن المرجح أن يكون لأي تأخير الآن عواقب صحية عامة كبيرة".

وقال الدكتور ستيفن جريفين، عالم الفيروسات بجامعة ليدز، أن ترك ملايين الأطفال دون تطعيم من شأنه أن يحول دون وصول المملكة المتحدة إلى عتبة المناعة التي تبلغ ما بين "85 إلى 90 في المائة" واللازمة لوقف انتشار متغير دلتا شديد العدوى." 

وبدوره، أشار البروفيسور ديفيد سالزبوري، المدير السابق للتحصين في وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية، إلى أن بيانات من الولايات المتحدة كشفت أن دخول الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و18 عاما إلى قسم العناية الحثيثة بسبب كوفيد-19، كان أعلى بثلاثة أضعاف مقارنة بالإنفلونزا. 

وأشارت الأرقام المحلية إلى أن طفلا واحدا من بين كل 100 طفل مصاب بكوفيد-19، يتم إدخاله إلى المستشفى بسبب شدة الأعراض، أي أن عدد حالات دخول المستشفى بين الأطفال وصلت إلى ما يقرب من 6000 حالة منذ بداية الجائحة. 

 

 

 

 

السابق بريطانيا تسجل أكبر حصيلة للإصابات الجديدة بفيروس كورونا منذ 30 يناير
التالي جاويد يتعهد بالخروج من أزمة كورونا بأسرع وقت ممكن