عرب لندن

قال ساجد جاويد وزير الصحة البريطاني المعين خلفا للوزير المستقيل مات هانكوك، اليوم الأحد، إن أولى أولوياته ستكون الخروج من أزمة وباء كورونا (كوفيد-19) بأسرع وقت ممكن.

وأضاف جاويد، في تصريحات تلفزيونية اليوم، أنه يريد أن يرى "عودة إلى الحياة الطبيعية في البلاد بأسرع وقت ممكن"، موضحا أن توليه حقيبة وزارة الصحة في هذا الوقت الحرج "يعد تحديا ضخما"، مؤكدا أنه سيبذل قصارى جهده "لتحقيق ما يصبو إليه الشعب البريطاني".

ويأتي تعيين جاويد في وقت تواجه فيه بريطانيا بداية موجة ثالثة من الوباء مع زيادة أعداد الحالات المصابة بالفيروس مع تفشي السلالة الهندية (دلتا) في البلاد، فيما تستعد البلاد لرفع كافة القيود الاحترازية المفروضة بحلول التاسع عشر من شهر يوليو المقبل.

وواجه تعيين جاويد انتقادات من أحزاب المعارضة، وخاصة حزب العمال، نظرا لأنه كان وزير الخزانة عام 2019 عندما تم تخفيض الميزانية المخصصة للصحة، وهو ما يراه منتقدون على أنه أثر بالسلب على قدرة مستشفيات الهيئة على التعامل مع وباء كورونا الذي تفشى في البلاد بدءا من مارس من العام الماضي.

وتفرض بريطانيا قيودا مشددة للتباعد الاجتماعي على مواطنيها منذ تفشي وباء كورونا، والذي أدى لوفاة 128353 شخصا وإصابة أكثر من 4.7 مليون شخص حتى الآن.

السابق علماء بريطانيون يدعون لتطعيم جميع الأطفال فوق سن 12 عاما "في أقرب وقت ممكن"
التالي أكسفورد وأسترازينيكا تباشران اختبار لقاح ضد المتحورة "بيتا"