عرب لندن

 

 

نشر موقع Euronews تقريرا تاريخيا سياسيا مفصلا عن الظروف السياسية التي حولت فلسطين إلى إسرائيل خلال 70 عاما مضت، حيث ذكر التقرير أن إسرائيل لم تكن موجودة منذ ذلك الوقت.

ويرصد التقرير حقبة ما قبل عام 1947 حيث أشار إلى الظروف التي تشكلت خلالها الحركة الصهيونية مع انتهاء القرن 19 وبداية رحلة يهود أوروبا إلى فلسطين، وبداية إنشاء أول المستوطنات اليهودية إبان وعد بلفور الشهير عام 1917.

ويعرض تقرير Euronews محطات مهمة بين ظهور "القومية العربية الفلسطينية" وتصاعد الصراع بين العرب واليهود، وانتهاء بالثورة الفلسطينية الكبرى خلال عام 1936.

ويعرض التقرير دور بريطانيا في تلك المرحلة وما تلاها من دخول الأمم المتحدة على خط الصراع، وتقديمها لاقتراح تقسيم فلسطين إلى جزأين يهودي، والآخر عربي، وصولا إلى تاريخ 1948 الذي عرف بتاريخ النكبة الفلسطينية، حيث أعلن قادة اليهود في فلسطين إنشاء الدولة الإسرائيلية، بعد مجازر ارتكبت في حق الفلسطينيين وبعد الاستحواذ على أراضيهم ومصادرة بيوتهم ومساكنهم بحسب التقرير. ومع نهاية الحرب الدائرة عام 1949 استطاعت إسرائيل الاستحواذ على النقب وشمال فلسطين والساحل، غير أن هذا لم يجعل الدولة العربية تعترف بالدولة الإسرائيلية الجديدة.

ويسرد التقرير وقائع ما بعد حرب 1967 حيث تعرض العرب لهزيمة، تمكنت على إثرها إسرائيل من احتلال سيناء وقطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية وهضبة الجولان في سوريا، الأمر الذي تسبب في تضخم إسرائيل مساحيا وسياسيا.

غير أن دول العالم لم تعلن اعترافها بهذه الخطوات الإسرائيلية خلال تلك الفترة، إلى أن جاء الرئيس الأميركي دونالد ترامب وأعلن نيته نقل السفار ة الأميركية إلى القدس خلال عام 2018.

 

السابق ازدحام في مطار هيثرو.. وقلق بين المسافرين من عدوى كورونا وسط الطوابير
التالي بريطانيا .. سرقة الموتى .. حادثة تهز مستشفى الأميرة ألكسندرا