عرب لندن

قال وزير المالية البريطاني، ريشي سوناك، إن هناك بعض المؤشرات الواعدة على أن اقتصاد بلاده يتعافى من انهياره القياسي خلال العزل العام الذي فرض لمكافحة فيروس كورونا، حسبما أوردته، أمس، الأربعاء، الصحافة المحلية.

ووصف سوناك النمو المقدر ب8,7 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في يونيو الماضي، بأنه "مشجع"، حتى مع إظهار البيانات الرسمية أن الاقتصاد انكمش بنسبة 20,4 بالمائة في الربع الثاني. وأضاف أنه "ما زال هناك عمل نقوم به، وحتى مع تعافينا سيفقد الكثير من الناس وظائفهم أو فقدوها بالفعل، وعلينا أن نتأكد من التركيز باستمرار على توفير فرص جديدة لهؤلاء ".

من جهة أخرى، أعلنت الحكومة البريطانية، في وقت سابق من الأربعاء، أن أحدث جولاتها من محادثات التجارة مع الولايات المتحدة حققت تقدما إيجابيا في جوانب عديدة، وأن الطرفين اتفقا على أن المفاوضات يجب أن تستمر بوتيرة أسرع خلال الشهور المقبلة.

وأوضحت وزارة التجارة البريطانية، في بيان، "نواصل تحقيق تقدم إيجابي في العديد من الجوانب التي يغطيها اتفاق"، مضيفة أن "الطرفين أكدا التزامهما بالتفاوض على اتفاق شامل وطموح. وفيما يخص الإطار الزمني للمفاوضات، جرى الاتفاق على أنها يجب أن تستمر وتيرة ثابتة خلال الخريف".