عرب لندن

سجل إنتاج السيارات في بريطانيا سنة 2019 تراجعا هو الأكبر في السنوات العشر الأخيرة، وفقا للبيانات الصادرة اليوم الخميس، عن جمعية مصنعي وتجار السيارات.

وقالت الجمعية إن مصانع السيارات أنتجت 3ر1 مليون سيارة خلال عام 2019، وهو ما يمثل انخفاضا بنحو 14.2 بالمائة عن عدد السيارات المصنعة في عام 2018.

وأضافت الجمعية أن عدد السيارات التي تصنع من أجل تصديرها تراجع بنحو 14.7 بالمائة، وهو ما يعني تراجعا كبيرا في صادرات السيارات المخصصة للتصدير وحجمها 81 بالمائة من إجمالي عدد السيارات التي تنتج في بريطانيا.

من جهته، أشار مايك هويس، رئيس جمعية مصنعي وتجار السيارات في بريطانيا، إلى أنه "في ظل حالة الغموض التي يعيشها قطاع صناعة السيارات، بات من المهم للغاية حماية قدرتنا التنافسية في الأسواق العالمية، وهذا يبدأ بإبرام اتفاقية تجارة حرة طموحة مع أوروبا تضمن شراء جميع منتجات السيارات وبيعها دون رسوم أو أعباء إضافية".

وتوقعت الجمعية في تقرير سابق لها استمرار التراجع في مبيعات السيارات للعام الرابع على التوالي خلال العام الجاري، نظرا لانخفاض ثقة المستهلكين وحالة الارتباك بشأن تطبيق قوانين مكافحة تلوث الهواء الجديدة في بريطانيا.

وتحجم العديد من شركات صناعة السيارات عن الإعلان عن استثمارات جديدة انتظارا لما ستسفر عنه مفاوضات بريطانيا التجارية مع الاتحاد الأوروبي، فيما أعلنت شركات صناعة سيارات كبرى نيتها نقل عملياتها إلى بلاد أخرى في الاتحاد الأوروبي، لضمان سهولة الوصول إلى الأسواق الأوروبية.

السابق بريكست.. الاتحاد الأوروبي يعرض شروطه لاتفاق تجاري مع بريطانيا
التالي بريطانيا.. أرقام سوق العقارات الأعلى منذ 10 سنوات