عرب لندن

سيتم حظر حركة المرور من شارع أكسفورد بلندن بموجب الخطط التي أعلنها عمدة لندن، صادق خان، باستخدام صلاحيات جديدة من حزب العمال لدفع عملية تحويل شارع التسوق الشهير في العاصمة إلى منطقة مخصصة للمشاة، وهي خطوة طال انتظارها.

حيث قال خان إن هناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة حتى يصبح الشارع الذي يبلغ طوله ميلاً واحدًا "مرة أخرى الوجهة التجارية الرائدة في العالم".

من المتوقع أن توقع نائبة رئيس الوزراء، أنجيلا راينر، على إنشاء منطقة تطوير بلدية مقترحة، مما يمنح خان صلاحيات أكبر لإحياء الخطط التي طرحها لأول مرة في عام 2017.

فيما قوبل هذا الخبر بالاستياء من قبل مجلس وستمنستر، الذي عارض الخطة السابقة بسبب مخاوف الشركات والمقيمين بشأن إعادة توجيه الحافلات، وقد تُعطل الآن خطط التجديد التي تبلغ قيمتها 90 مليون جنيه إسترليني والتي كانت جاهزة للتنفيذ.

إذ يعتقد المجلس أن الوصول المباشر بالحافلات ضروري للعديد من المتسوقين والعمال، خاصة ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن والأسر والأشخاص ذوي الدخل المنخفض.

الآن، بموجب الخطط الجديدة وبعد ما يقرب من قرن من حظر عربات الخيول في محاولة لإنهاء حركة المرور البطيئة، سيتم إعادة توجيه الحافلات الحمراء ذات الطابقين وسيارات الأجرة السوداء التي تصطف في شارع أكسفورد إلى مكان آخر.

وتشمل الخطة الجديدة إضافة مقاعد وإضاءة و64 معبرًا للمشاة جديدة أو محسنة.

وفي السياق، أكد خان أن تحويل الشارع إلى منطقة مخصصة للمشاة سيساهم في زيادة عدد الزوار والإنفاق، ويعزز الإيرادات الضريبية. وقال: "كان شارع أكسفورد في السابق جوهرة قطاع التجزئة البريطاني، ولكنه عانى بشدة خلال العقد الماضي. هناك حاجة ملحة لاتخاذ خطوات عاجلة لإعادة إحياء هذا الشارع الشهير ومنحه فرصة جديدة للحياة".

وأضاف: "أنا متحمس للعمل مع الحكومة الجديدة، وتجار التجزئة والشركات المحلية، على هذه الخطط التي ستساعد في استعادة هذا الجزء الشهير من العاصمة إلى مجده السابق".

وبحسب صحيفة الغارديان "The Guardian" بدأ شارع أكسفورد مؤخرًا في التعافي من انخفاض أعداد الزوار خلال جائحة كورونا، عندما أثرت القيود على التجارة والسفر الدولي والمحلي بشكل كبير، ويزوره الآن حوالي 500 آلاف شخص يوميًا.

وقال دي كورسي، الرئيس التنفيذي لشركة نيو ويست إند، التي تمثل الشركات التي تعمل في شارع أكسفورد، إنها تشعر بالتشجيع، بعد أن "دافعت لفترة طويلة عن تحويل شارع أكسفورد، وواجهت تحديات ومقترحات مختلفة على مر السنين". وأضاف كورسي: "نظرًا لتاريخ المخططات السابقة، فمن الضروري أن نتحرك بسرعة لتقديم هذا المشروع".

من الجدير بالذكر أن خان لم يحدد موعدًا لتنفيذ الخطط، التي لا تزال بحاجة إلى استشارة قانونية وموافقة من الجمعية اللندنية بقيادة حزب العمال.

ولكن استنادًا إلى الجداول الزمنية لمقترحات خان السابقة، من المحتمل أن يتم تحويل النصف الغربي من شارع أكسفورد إلى منطقة مخصصة للمشاة بحلول عام 2027.

 

 

 

 

السابق بريطانيا تحول 75 مليون إسترليني من خطة رواندا الملغاة لتعزيز أمن الحدود ومكافحة الهجرة
التالي الأطباء المبتدئون في إنجلترا ينهون نزاعهم مع الحكومة بقبول صفقة زيادة الأجور