عرب لندن

بدأ خبراء منظمة الصحة العالمية، الذين يحققون في مدينة ووهان الصينية بشأن مصدر فيروس كورونا، الخميس، يستبعدون فرضية تسرب الفيروس من مختبر، في وقت أبدى الصليب الأحمر قلقا حيال عدم قدرة الدول الفقيرة على الحصول على لقاحات ضد كوفيد مع إطلاق خطة بقيمة نحو 100 مليون يورو من أجل الشعوب الضعيفة.

وقال كبير خبراء منظمة الصحة العالمية في ووهان، بيتر بن امبارك، في مقابلة مع وكالة فرانس برس، الخميس، إن الفريق أجرى مع العلماء الصينيين مناقشات "صريحة جدا" ومفيدة "لفهم" موقفهم "بالنسبة لعدد من التصريحات والادعاءات التي شاهدها الجميع وقرأ عنها في الأخبار".

وزار فريق الخبراء، الأربعاء، معهد ووهان للفيروسات الذي اتهمه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بأنه سرب الفيروس من أحد مختبراته، إلا ألا دليل حتى الآن يثبت هذه الفرضية.

وبدا بن امبارك أنه يرفض بعض الفرضيات بوصفه الكثير من التكهنات بأنها تنفع أن تكون "سيناريوهات ممتازة لأفلام ومسلسلات جيدة للسنوات المقبلة". كما أكد في اتصال مع فرانس برس من بكين، أن محققي منظمة الصحة "يتبعون العلم والحقائق" للوصول إلى استنتاجاتهم النهائية بشأن مصدر الوباء.

وانتظر النظام الصيني أكثر من عام للسماح بمثل هذه الزيارة إلا أن عددا كبيرا من المحللين يشكك في أن يتمكن الفريق من جمع أدلة مفيدة بعد مرور كل هذا الوقت.

في وقت تم إعطاء أكثر من 105 مليون جرعة من اللقاح المضاد لكوفيد في ما لا يقل عن 82 دولة ومنطقة، نبه الصليب الأحمر الخميس من عدم قدرة الدول الفقيرة على الحصول على اللقاحات.

واظهرت دراسة أجراها الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر أن ما يقرب من 70% من جرعات اللقاح المستخدمة حتى الآن كانت من نصيب أغنى 50 دولة في العالم، بينما تم حقن 0,1% في أفقر 50 دولة.

السابق لقاح "أسترازينيكا" فعال ضد الفيروس المتحور البريطاني
التالي وزير بريطاني: عدد سلالات فيروس كورونا حول العالم بلغت حوالي 4,000