عرب لندن

أعلنت شركة النفط البريطانية بريتش بتروليوم "بي بي"، اليوم الثلاثاء، أنها تكبدت خسارة صافية بقيمة 5,6 مليار دولار خلال 2020 وهي أول خسارة لها خلال 10 سنوات.

ووفقا لبيان للشركة، فإن تداعيات جائحة كورونا وانخفاض الطلب العالمي على النفط تسببت في هبوط الأرباح إلى 5,6 مليار دولار مقارنة بنحو 10 مليارات دولار في 2019. وذكرت الشركة أن أرباح الربع الأخير 2020 انخفضت بنسبة 95,6 بالمائة لتصل إلى 115 مليون دولار، مقابل 2,6 مليار دولار بالفترة المماثلة من العام السابق.

وكانت "بي بي" قامت خلال العام الماضي بتسريح 15 بالمائة (10 آلاف موظف) من إجمالي القوى العاملة لديها، في محاولة لضبط النفقات والاستخدام الأمثل للموارد البشرية بالتزامن مع تراجع الأنشطة التشغيلية للشركة.

وأشارت البيانات الفصلية إلى تأثر نتائجها بشدة جراء تراجع مبيعات الوقود والغاز، وأرباح ضعيفة لأنشطة التكرير والتجارة، فضلا عن انخفاض في قيمة أصول للتنقيب بقيمة 154 مليون دولار. وتوقعت الشركة العالمية تعافي الطلب في 2021، حيث سيدعم تفاقم شح الإمدادات في أسواق الغاز الطبيعي العالمية ربحية الأسعار. كما رجحت أن تستمر القيود المرتبطة بجائحة كورونا بالضغط على الطلب على المنتجات المكررة في الربع الأول من العام الحالي.

وتسبب تسارع تفشي فيروس كورونا إلى تراجع قياسي للطلب على الخام عالميا خلال 2020، رافقه تخمة في المعروض ليهبط سعر البرميل لأدنى مستوى منذ عقدين قبل أن تتعافى بفضل اتفاق تحالف أوبك+ لخفض الإنتاج.

السابق أسعار المنازل البريطانية في هبوط لأول مرة منذ سبعة أشهر
التالي بريطانيا ستطلب الانضمام إلى اتفاق التجارة الحرة بمنطقة المحيط الهادئ