عرب - لندن 

 

فرضت الحكومة البريطانية قيودا صارمة على العديد من الأنشطة من ضمنها السفر والتنقل، مع دخول قواعد الإغلاق الوطني الثالث في المملكة المتحدة حيز التنفيذ. 

وعلى الرغم من أن الدول الأربعة في المملكة المتحدة تنص على بعض الاختلافات في القواعد، إلا أن المبادئ الأساسية متشابهة للغاية. 

إليكم بعض الأسئلة المطروحة حول السفر والتنقل داخل المملكة خلال فترة الإغلاق:

 

١- إلى أي مدى يمكنني السفر؟ 

في حال كنت تعمل في منطقة أخرى أو كان من الضروري أن تتواجد في مكان آخر لتقديم واجبات الرعاية، فيمكنك السفر إلى أي مكان خارج منطقتك متى ما أردت، وعكس ذلك صحيح. 

 

٢- هل ستستمر القطارات والحافلات بالعمل؟

معظم القطارات والحافلات ستعمل بشكل طبيعي وذلك السماح للعمال الرئيسيين بالذهاب والعودة من عملهم. 

لكن بسبب التكلفة العالية لتشغيل القطارات يوميا (حوالي 30 مليون جنيه إسترليني)، قد توقف كل من شركة Grand Central و Hull Trains اللتان تعملان على الخط الرئيسي الساحل الشرقي العمل حتى انتهاء فترة الإغلاق. 

 

٣- هل يمكنني الذهاب إلى بقعة جميلة لممارسة الرياضة؟ 

تنص القواعد في إنجلترا على السماح للناس بالخروج وممارسة الرياضة مرة واحدة في اليوم بصحبة شخص واحد فقط، على أن يكون المكان المقصود ضمن حدود المنطقة المحلية. 

 

٤- لدي منزل ثان، هل يمكنني قضاء فترة الإغلاق هناك؟ 

قالت الحكومة البريطانية أن العطلات داخل المملكة وخارجها غير مسموح بها، ويشمل ذلك الإقامة في منزل ثان أو منزل متنقل، في حال لم يكن ذلك المنزل مكان إقامتك الأساسي. 

 

٥- هل سيتم اختبار المسافرين المتجهين إلى المملكة المتحدة قبل دخولهم؟ 

 

على الرغم من أن العديد من شركات الطيران و المطارات قامت بحملات اختبارات استمرت عدة أشهر، إلا أن الوزراء رفضوا الاستمرار بالفعل وأصروا على تطبيق نظام الحجر الصحي لمدة ١٠ أيام على جميع القادمين. 

وقررت الحكومة العمل بنظام فرض عزلة ذاتية القادمين لمدة ١٠ أيام، يتم اختصارها في حال ثبتت عدم إصابة الشخص. 

 

٦- هل يمكنني السفر خارج المملكة؟ 

تنص قواعد الحكومة على منع البريطانيين من مغادرة البلاد إلى للضرورة القصوى. 

وتشمل الاستثناءات التي تسمح للأشخاص بالسفر خارجا: العمل والعلاج الطبي وأسباب إنسانية عاجلة وأسباب قانونية. 

 

٧- قمت بالحجز لعطلة بالفعل. ما هي حقوقي؟ 

إذا قمت بحجز إجازة عبر شركات مثل Tui أو Jet2 أو EasyJet Holidays، فمن المرجح أن رحلتك ستكون ملغاة، وسيكون من حقك استرداد المبلغ كاملا. 

أما بالنسبة للأشخاص الذين حجزوا تذكرة طيران فقط، فالموضوع أكثر تعقيدا، إذ يحق لشركات الطيران الامتناع عن إعادة الأموال إليك، مقابل تأجيل رحلتك. 

 

ومن المتوقع أن يؤثر الأغلاق الثالث على الوضع المالي لشركات السفر والطيران، إلا أن الوضع سيكون أفضل مما كان عليه في مارس و أبريل ومايو، إذ يعتبر شهر يناير موسما ضعيفا للسفر. 

 

 

وقال متحدث باسم اتحاد السفر أبتا Abta: "منذ عشرة أشهر، لم تتمكن العديد من شركات السفر من توليد الدخل - مما يعرض الوظائف والشركات للخطر - وتعني أحدث الإجراءات الحكومية أن هذا من غير المرجح أن يتغير قريبًا".

وأضاف: "لقد أقرت دول أخرى، بما في ذلك فرنسا وإيطاليا ، خططًا مستهدفة تقديراً للتحديات الفريدة التي تواجه السفر."

وقال تيم ألدرسليد  الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية البريطانية: "من الضروري أن يكون أي إغلاق مصحوبًا بإجراءات لدعم قطاع الطيران لدينا.

"إذا لم نتمكن من إعادة فتح السفر ، فسيكون مستقبل الطيران في المملكة المتحدة قاتمًا بالفعل".

 

 

 

السابق الانتربول تحذف عشرات الأسماء من القائمة الحمراء للمطلوبين لدى المملكة المتحدة
التالي تعرف على أهم التأثيرات التي سيحدثها الإغلاق على المتاجر في منطقتك