عرب - لندن 

أعلن رئيس الوزراء البريطاني إغلاقًا وطنيًا يعتبر الثالث في إنجلترا مساء الإثنين، مع تعليمات للأشخاص "بالبقاء في المنزل" كما فعلوا خلال الإغلاق الأول في مارس 2020 بسبب الارتفاع الحاد لحالات الإصابة بفيروس كورونا. 

وتنص تعليمات الإغلاق الوطني على أن تبقى المتاجر غير الأساسية مغلقة مع السماح لبعض محال البيع بالتجزئة بالعمل، إضافة لإغلاق جميع المطاعم والحانات. 

وتقتصر استثناءات السماح للأشخاص بمغادرة المنزل على الذهاب إلى العمل في حال عدم القدرة على العمل من المنزل أو التطوع  أو ممارسة الرياضة بمفردك أو مع شخص آخر خارج أسرتك أو فقاعتك، أو لرعاية شخص ضعيف وحضور المواعيد الطبية  والتسوق للضروريات.

ولكن كيف سيؤثر الإغلاق الأخير على السوبر ماركت المحلي لديك؟

 

1- أسدا Asda

أصدرت Asda تطبيقًا جديدًا للصفوف الافتراضية يسمى "Qudini" وسيكون متاحا في جميع المتاجر الرئيسية البالغ عددها 421 متجرًا، حيث يسمح للعملاء بالانتظار في سياراتهم لحين توفر مكان متاح إذا كان المتجر مشغولاً.

وقامت المجموعة أيضا بتزويد أكثر 100 فرع ازدحاما تقنية عد تلقائي تتيح للمتجر التحكم في عدد الزبائن والمساعدة على إبقاء المسافة الاجتماعية اللازمة. 

بالإضافة إلى ذلك، قامت أسدا بطلاء الثلاجات ومقابض الفريزر في جميع المتاجر بطلاء واق مضاد للميكروبات. 

 

2- تيسكو Tesco 

قامت بعض متاجر Tesco بتطويق الممرات غير الضرورية مثل تلك التي تعرض أدوات المطبخ والملابس. 

وخصص موظفين عند مداخل المتاجر الكبيرة لإبلاغ العملاء بالإجراءات المعمول بها والتأكد من أنهم يرتدون غطاء الوجه إذا لم يتم إعفاؤهم.

إضافة إلى أن نظام إشارات المرور في بعض المتاجر دخل حيز التنفيذ والذي سيتيح للعملاء معرفة متى يمكنهم الدخول بأمان (أخضر) ومتى سيكون عليهم الانتظار (أحمر).

 

3- ألدي Aldi 

كان  Aldi  من أوائل المتاجر الكبرى التي قامت باستخدام نظام إشارات المرور خلال فترة الإغلاق الأول. 

ويشجع المتجر المتسوقين على اختيار الأوقات الأكثر هدوءًا للقيام بالتسوق والتي غالبًا ما تكون بين الساعة 7 مساءً إلى 10 مساءً.

وأعلن المتجر أنه سيمنح موظفي NHS وخدمات الطوارئ الأولوية في الوصول إلى المتجر.

 

4- ليدل Lidl

لم يحدد المتجر قيودا كما فعلت باقي المتاجر، لكن المسؤولين سيقومون بتحديد عمليات الشراء لمنع المتسوقين المذعورين من استنفاذ الكميات المعروضة. 

وطلب ليدل من العملاء التسوق في الأوقات الأكثر هدوءًا وارتداء أغطية الوجه، ما لم يكن العميل معفيًا طبيًا.

 

5- سينسبريز Sainsbury's

قال المتجر أنه سيعمل على تنفيذ أنظمة قائمة الانتظار خارجا عند الضرورة ولن يُسمح إلا لشخص بالغ من كل أسرة بدخول المتجر في أي وقت.

وسيستمر في إعطاء الأولوية للعملاء المسنين والضعفاء فيما يتعلق بممرات تسليم البضائع التي تم شراؤها عن طريق الإنترنت. 

وبالنسبة للمتجر، لاتزال أولوية الدخول من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 9 صباحًا يوم الاثنين والأربعاء والجمعة من نصيب كبار السن و الضعفاء، فيما  لا تزال لموظفي NHS وعمال الرعاية الأولوية للدخول من الساعة 7:30 صباحًا حتى الساعة 8 صباحًا بين الاثنين والسبت.

 

6- موريسونز Morrisons

يقدم السوبر ماركت خدمة توصيل إلى باب المنزل في اليوم التالي للطلب لأولئك الذين يعزلون أنفسهم أو لا يستطيعون الوصول إلى المتجر عن طريق الاتصال بالرقم 0345611 6111 واختيار الخيار الخامس.

لا يزال لدى عمال NHS أولوية الوصول إلى المتجر من الساعة 6 إلى 7 صباحًا من الاثنين إلى السبت، ومن الساعة 9:30 صباحًا يوم الأحد. 

تدير محلات السوبر ماركت أيضًا قوائم الانتظار خارج المتاجر من خلال السماح للعملاء الذين لديهم سلة لتخطي قائمة الانتظار.

يمكن للعملاء الذين يخططون لشراء بضائع محدودة صغير الدخول إلى المتجر حيث يمكن لثلاثة عملاء يحملون سلة الدخول مقابل كل شخص يحمل عربة.

 

6- ماركس اند سبنسر Marks and Spencer

من المقرر أن تبقى قاعات طعام ماركس آند سبنسر مفتوحة، فيما ستعمل المتاجر الكبيرة من ماركس أند سنسر على تقييد وصول العملاء إلى السلع غير الأساسية.

وستعمل معظم المتاجر بنظام أحادي الاتجاه مع تحديد مداخل ومخارج الزبائن. 

ويوفر السوبر ماركت أيضًا خيار الدفع عبر تطبيق خاص، مما يعني أن العملاء يستطيعون الدفع عن طريق التطبيق عوضا عن الذهاب للصندوق، بشرط أن يكون الإجمالي أقل من 30 جنيهًا إسترلينيًا. 








 

 

 

 

السابق تعرف على أهم الأسئلة المطروحة حول التنقل خلال فترة الإغلاق الثالث
التالي 8 استثناءات الإغلاق الوطني الجديد في انجلترا