عرب لندن 

حذفت منظمة الشرطة الجنائية الدولية ( الأنتربول ) أسماء المطلوبين الدوليين في المملكة المتحدة من اللائحة الحمراء في ضربة جديدة للترتيبات الأمنية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 تضمنت قائمة الإنتربول سابقاً اسم "الأرملة البيضاء" سامانثا ليوثويت - العقل المدبر للإرهاب المشتبه به والذي كانت متزوجة من مفجر 7/7 جيرمين ليندسي الهارب. 

 و أيضاً نجل الملياردير عبد الحق فاروق ، المطلوب بتهمة اغتصاب وقتل الطالبة النرويجية مارتين فيك ماجنوسن ، التي تم العثور على جثتها في قبو مبنى سكني في لندن عام 2008.

 و ذكرت صحيفة الميترو البريطانية أن أرشيف الإنتربول غير متصل "لأسباب فنية" بوكالات إنفاذ القانون البريطانية و لا باستطاعتهم الوصول إلى نظام تبادل البيانات الأوروبي شنغن (SIS II) بسبب اتفاقية بريكست.

 و تضمنت القوائم الحمراء أوصافًا وصورًا لقتلة وتجار مخدرات و هاربين و إرهابيين ، والتي كانت متاحة للجميع في جميع أنحاء العالم ، مما يسمح بتقديم التقارير من الجهات الأمنية العالمية إلى الأنتربول. 

 و قالت منظمة الإنتربول  لموقع صحيفة الميترو Metro.co.uk إن سلطات إنفاذ القانون في المملكة المتحدة ستكون قادرة على الوصول إلى أنظمتها الخاصة بعد وقت قصير. 

 ومع ذلك ، فإن إزالة الأسماء من القائمة الحمراء العالمية تأتي في الوقت الذي فقدت فيه الشرطة البريطانية  الوصول إلى SIS II بعد بريسكت. 

الجدير بالذكر  ، أن بريطانيا تسهم بنسبة 5.6 بالمئة من ميزانية الإنتربول ، و حذرت جهات عدة في بريطانيا أن تستخدم الحكومة هذا النفوذ وتطالب بتطبيق قواعد انتربول فيما يتعلق بالأوامر التي تنتهك حقوق المواطنين البريطانيين، وتطلب منها تعليق دخول الدول المنتهكة لقاعدة بيانات انتربول.

السابق بريطانيا تتخطى 60 ألف إصابة بكورونا لأول مرة
التالي تعرف على أهم الأسئلة المطروحة حول التنقل خلال فترة الإغلاق الثالث