عرب لندن

اعتبرت الولايات المتحدة، اليوم الاثنين، 10 نونبر 2020، أنها قد تصدر ترخيصا للقاح ضد كوفيد-19 في غضون أسابيع قليلة، بعدما أعلنت شركة "فايزر" أن لقاحها التجريبي يخفض بنسبة 90 في المائة خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد، إلا أن على بقية دول العالم أن تنتظر لأشهر بعد.

وقالت شركتا فايزر (الولايات المتحدة) و"بايونتك" (ألمانيا) إن لقاحهما، الذي يؤخذ على جرعتين تفصل بينهما ثلاثة أسابيع، "فعال بنسبة 90 في المائة" على ما أظهرت النتائج الأولية للمرحلة الثالثة من التجربة السريرية الجارية. ولم تكشف الشركتان عن تفاصيل هذه النتائج.

ويعني ذلك بالنسبة إلى الأميركيين، الذين طلبوا منه مئة مليون جرعة مسبقا، أن أولى عمليات التلقيح قد تبدأ قبل نهاية السنة، شرط تأكيد سلامته على الصحة البشرية اعتبارا من الأسبوع المقبل. وتنوي "فايزر" التقدم بطلب ترخيص من الهيئة الأميركية للأغذية والعقاقير، التي ستبت في سلامة اللقاح وفعاليته.

وقال وزير العدل الأميركي، أليكس عازار، إن توزيع اللقاح سيكون عندها "مسألة أسابيع" فقط. وكانت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، المنتهية ولايته، جعلت من تطوير لقاحات أساسا لمواجهتها الأزمة الصحية هذه.

وفي الاتحاد الأوروبي، الذي اشترى مسبقا 200 مليون جرعة، ويفاوض لطلب مئة مليون أخرى، "قد لا يتوافر اللقاح قبل مطلع العام 2021"، على ما أفاد مصدر أوروبي.

وتقدمت دول أخرى مثل اليابان وكندا وبريطانيا بطلبات للحصول على لقاح فايزر، ومن المتوقع أن يتجاوز الطلب الكميات المتوافرة في البداية، إذ أن فايزر تتوقع توفير 50 مليون جرعة في 2020 و1,3 مليار العام المقبل.

السابق كل ما تريد أن تعرفه عن لقاح كوفيد-19 المحتمل
التالي عاجل .. "بفايزر" تعلن أن لقاحها ضد كوفيد-19 "فعال بنسبة 90%"