عرب-لندن 

 

وجد فريق من الباحثين أن فيروس كورونا استطاع تطوير نسخ منه، إذ جعلت الطفرة الجنية الجديدة الفيروس أكثر قدرة على الانتشار. 

وبحسب الدراسة العالمية، الشكل الجديد لفيروس كورونا والذي انتشر في أوروبا و الولايات، أخف وطأة على مصابيه من النسخة الأولى التي ظهرت في الصين. 

وشملت الدراسة فحص التسلسلات الجينية بالإضافة لتجارب أجريت على أشخاص و حيوانات، مما وجه الباحثين لاكتشاف أن النسخة الجديدة للفيروس أكثر شيوعا وأكثر نشرا للعدوى. 

وتؤثر الطفرة الجينية في فيروس كورونا على البروتين الموجود فيه، وهو البنية التي يستخدمها الفيروس من أجل اختراق الخلايا البشرية.

ويسعى العلماء حاليا إلى معرفة ما إذا كان يمكن لهذا الأمر أن يكون مدخلا للسيطرة على كورونا وعلاجه، وفق ما ذكرت شبكة "سي إن إن".

وتستهدف اللقاحات التي يجري تطويرها حاليا البروتين في كورونا، لكنها تعتمد على نسخ سابقة من الفيروس، مما يعني أنها قد لا تكون فعالة في النسخة الجديدة.

لكن المثير في أمر النسخة الجديدة، هو عدم عثور العلماء على أدلة تظهر وجود تداعيات شديدة لها، مثل الأعراض القوية التي عانى منها مصابو النسخة الأولى من الوباء، خاصة تلك التي تتعلق بالتنفس.

 

 

السابق بريطانيا.. 10 ملايين دولار لدراسة تأثيرات فيروس كورونا
التالي أوروبا.. السماح باستخدام عقار "رمديسيفير" لمعالجة مرضى "كوفيد-19"