بريطانيا تسعى لإعادة 20 ألف عالق بالخارج
عرب لندن
 تبذل الحكومة البريطانية جهوداً كبيرة من أجل إعادة حوالي 20 الف مسافر لازالوا عالقين فى الخارج بعد شهرين تقريبا من فرض الإغلاق الكامل على البلاد بسبب جائحة كورونا. 

وقال وزير النقل البريطاني غرانت شابس أمس الأربعاء ، إن الحكومة تسعى إلى إعادة البريطانيين العالقين في الخارج إلى البلاد على متن طائرات تجارية خاصة.

و نقلت صحيفة التايمز البريطانية عن شابس قوله أنه من المرجح أن تفرض الحكومة نظام العزل الصحي كإجراء احترازي للأشخاص القادمين من خارج المملكة المتحدة خلال ١٤ يوما من تاريخ الدخول."

وفي تصريح سابق نشرته لصحف بريطانية محلية قال وزير الخارجية البريطاني دومنيك راب أن الحكومة قامت بتخصيص 75 مليون جنيه استرليني (93 مليون دولار) لإجلاء آلاف السياح البريطانيين العالقين في عدد من الدول بسبب تفشي فيروس كورونا منهم 150 الف بريطاني من اسبانيا وثمانية الاف من المغرب وخمسة الاف في قبرص. 

على صعيد متصل أعلنت الشركة المالكة للخطوط الجوية البريطانية أنها تستعد لعودة رحلات خطوط الطيران التابعة لها في تموز/ يوليو المقبل في حال تخفيف إجراءات الوقاية المفروضة لمنع انتشار وباء فيروس كورونا.

وقالت إن خطط عودة الطيران "غير أكيدة" وتعتمد على رفع القيود المفروضة على السفر في مختلف دول العالم و جاء ذلك بالتزامن مع الانتقاد الشديد الذي وجهته شركات الطيران البريطانية  لمسعى الحكومة  فرض الحجر الصحي، موضحة أن ذلك سيتسبب في " قتل السفر الجوي" و عزل المملكة المتحدة عن بقية العالم.

و حذرت شركات الطيران البريطانية في وقت سابق أنّ الصناعة تواجه "أزمة ذات أبعاد عالمية" و طالبت الحكومة بحزمة مساعدات، بفعل الخسائر المتزايدة التي لحقت بها بسبب تفشي فيروس كورونا، وما تبعه من وقف للطيران في العديد من الجهات حول العالم.