عرب لندن

يشتبه الأطباء في إسبانيا في أن الكدمات والقروح على القدمين ربما تكون علامة على الإصابة بفيروس كورونا، بحسب ما نقله موقع صحيفة  "ديلي ميل" البريطانية.

وأفاد أطباء في إسبانيا وإيطاليا وفرنسا أنهم لاحظوا في العديد من الحالات أن المرضى الذين يعانون من وجود علامات تشبه إلى حد كبير جدري الماء أو الحصبة أو شلل المفاصل الناجم عن التهاب الأوعية الدموية الدقيقة على أصابع أقدامهم، أثبتت إصابتهم بالفيروس التاجي المستجد.

 

واستشهد الأطباء بإحدى الحالات وكانت لصبي، يبلغ من العمر 13 عاما في إيطاليا، والذي ظهرت عليه آثار القروح والكدمات، والتي كان يعتقد في البداية أنها ناتجة عن لدغة حشرة.

 

ويحذر الخبراء من أن هذه الأعراض الجديدة والغامضة تم رصدها في المقام الأول لدى الأطفال والمراهقين، لكن تبين بعدئذ أن واحدا من كل خمسة مرضى الفيروس في مستشفى إيطالي كانوا يعانون من نفس الأعراض.

وساد الاعتقاد في بادئ الأمر أن فيروس كورونا يتسبب في السعال المستمر والحمى، لكن أثبتت الدراسات الأخيرة أن الإسهال وعلامات الجلد وفقدان حاستي التذوق والشم و الصداع و الدوخة تعد من الأعراض غير النمطية للإصابة بعدوى فيروس كورونا.

كما و نصح الخبراء بإجراء حجر صحي للأطفال عندما يتم رصد مثل هذه العلامات، لكن دون إثارة "قلق أو مخاوف لا أساس لها"، إذ مازال لا يوجد ما يكفي من "الأدلة العلمية"، التي تؤكد على وجه اليقين أن الكدمات على القدمين تعتبر أحد الأعراض المعترف بها رسميا.

السابق بريطانيا.. انتقادات واسعة لوضع القطاع الصحي في مواجهة كورونا
التالي أفيغان.. دواء ياباني يثير جدلا عالميا بـ"فعاليته ضد كورونا"