عرب لندن

تراجعت حصيلة الوفيات في بعض الدول الأكثر تأثرا بوباء كوفيد-19، بينما تستعد إسبانيا، اليوم الاثنين، لإعادة فتح بعض أنشطتها الاقتصادية، وتحاول الحكومات جاهدة التعامل مع ركود لم يشهده العالم منذ نحو قرن.

وسجلت كل من إيطاليا وفرنسا والولايات المتحدة تراجعا في عدد الوفيات بفيروس كورونا المستجد في الساعات الـ24 الأخيرة، بل إن إيطاليا- البلد الأوروبي الأكثر تأثرا بالوباء - أعلنت عن أقل حصيلة تسجل منذ أكثر منذ ثلاثة أسابيع.

وانخفضت حصيلة الوفيات في إسبانيا خلال الأيام الأخيرة، لكن سجل الأحد ارتفاع ضئيل في العدد، ليخرج رئيس الوزراء بيدرو سانشيز محذرا من أن الإغلاق الشامل الذي طبق في البلاد "بعيد عن أن يحقق انتصارا بعد".

وقال "جميعنا متحمسون للعودة إلى الشوارع... لكن رغبتنا أكبر بالفوز في الحرب ومنع حدوث انتكاسة". وجاءت تصريحاته بينما تستعد بعض الشركات لاستئناف عملياتها مع انقضاء فترة تعليق جميع الأنشطة غير الأساسية التي استمرت لأسبوعين.

ومن المفترض أن يعود بعض عمال المصانع والبناء في إسبانيا إلى عملهم الاثنين، بينما ستوزع الشرطة الكمامات في محطات القطارات.

وسيعني ذلك اقتراب انتهاء أسبوعين من "السبات الاقتصادي"، ما يثير انتقادات من بعض مسؤولي الأقاليم والنقابات، لكن باقي قيود الإغلاق ستبقى مطبقة في البلد الذي يعد نحو 47 مليون نسمة.

 

السابق  ألمانيا تبدأ تخفيف تدابير الإغلاق.. والمباريات الرياضية حتى أغسطس
التالي المفوضية الأوروبية توصي بتقييد حركة المسنين حتى نهاية العام على الأقل