عرب لندن

تعتقد إحدى المستشفيات أن هذه هي المرة الأولى في المملكة المتحدة التي يستعمل فيها حجاب معقم يمكن التخلص منه بعد استخدامه في غرف العمليات.

وكان الطبيبة فرح روزلان، وهي مسلمة، فكرت في الأمر أثناء تدريباته في مستشفى رويال ديربي.

ونقلت بي بي سي عن الطبيبة قولها إن ذلك جاء في أعقاب مخاوف من العدوى المتعلقة بحجابها الذي كانت ترتديه طوال اليوم. وقالت روزلان، التي تعمل في لينكولنشاير، إن الفكرة جاءت بينما كانت طالبة طب في مشفى ديربي الجامعي وبورتون إن إتش إس ترست.

وأوضحت روزلان، في حديثها مع راديو هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي: "كنت أستخدم [نفس الحجاب] طوال اليوم، والذي من الواضح أنه لم يكن نظيفًا ومثاليًا"، ثم مضت تقول:"لم يكن خلعه أمرا يريحني، وهكذا تم إخراجي باحترام من المكان، حتى تتم السيطرة على العدوى".

روزلان وجهت، بعد ذلك، نظرها نحو ماليزيا، بلد ميلادها، لتستشف أفكارا تساعدها على إنشاء تصميم واختبار الأقمشة. وقالت "أنا سعيدة حقًا، وأتطلع إلى معرفة ما إذا كان بإمكاننا تأييد ذلك على المستوى الوطني".

من جهته، قال الجراح الاستشاري جيل تيرني، الذي قام بتوجيه روزلان، إن الثقة كانت أول عنصر أدخل الحجاب إلى المملكة المتحدة، وزاد موضحا:"نعرف أنها قضية غير مثارة في جميع أنحاء البلاد، ولا أعتقد أنه تمت معالجتها رسميًا".

وقالت مستشفيات جامعة ديربي وبورتون إن إتش إس ترست إن الحجاب الجديد متاح للاستخدام لأول مرة في وقت سابق من شهر ديسمبر.

السابق دراسة بريطانية: الدول لا تنفذ سوى نصف توصيات منظمة الصحة العالمية
التالي مثير.. سيدة بريطانية تخضع لجراحة دون تخدير لـ10 ساعات