عرب لندن 

أوضح بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني السابق، أن الزيادة الكبيرة في أعداد المهاجرين إلى المملكة المتحدة كانت ضرورية بسبب النقص الشديد في العمالة، خاصة في وظائف مثل "ملء الرفوف".

وأكد أن ارتفاع الهجرة من 184 ألفًا في عام 2019 إلى 764 ألفًا في عام 2022 جاء نتيجة ضغوط من الشركات والجهات الحكومية التي كانت تعاني من قلة العمال.

وفي مقابلة مع بودكاست Never Mind the Ballots الذي تنتجه صحيفة The Sun، قال جونسون "إن الخيار البديل كان سيؤدي إلى تضخم كبير، وهو ما كان سيشكل "كارثة" على الاقتصاد البريطاني، مما يعيد البلاد إلى الأزمة الاقتصادية التي شهدتها في السبعينيات. 

وأضاف: "التضخم يدمر الازدهار والاستثمار، وفي السبعينيات كان الوضع مأساوياً".

ودافع بوريس جونسون عن سياسته المتعلقة بالهجرة، مؤكداً أن الزيادة في أعداد المهاجرين لم تكن خيانة لوعود بريكست.

وأوضح أنه لو بقي في منصبه لكان بإمكانه شرح هذه القرارات للجمهور والدفاع عنها، قائلاً: "كنا سنتمكن من إقناع الناس بأن هذه الزيادة المؤقتة في الهجرة بعد جائحة كوفيد-19 كانت ضرورية، وأن بريكست ساعدنا على مواجهة تلك الأزمة".

وبعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، أدخل جونسون نظام هجرة يعتمد على النقاط، ما فتح نصف الوظائف في المملكة المتحدة أمام العمال الأجانب، وخفّض معايير الرواتب والمهارات المطلوبة للمهاجرين. 

كما ألغى الحد الأقصى لأعداد المهاجرين، مما تزامن مع زيادة كبيرة في منح التأشيرات الإنسانية للأوكرانيين، الأفغان، وحاملي تأشيرات British National Overseas من هونغ كونغ.

وقال جونسون: "بعد انتهاء الجائحة، وجدنا أنفسنا أمام مشكلة كبيرة؛ لم نكن قادرين على ملء الرفوف في المتاجر أو تزويد محطات الوقود بالبنزين. كانت كل الشركات والجهات الحكومية تطالب بالمزيد من الأيدي العاملة لتنفيذ الأعمال".

وأكد جونسون أن الهدف الأساسي من زيادة الهجرة كان السيطرة على التضخم، قائلاً: "التضخم يدمر الازدهار، وفي السبعينيات كان الوضع كارثياً. كنا بحاجة إلى تجنب دوامة تضخم جديدة بأي ثمن".

وفي ختام حديثه، أقر جونسون أنه من السهل الآن انتقاد قرارات الحكومة أو القول بأن اللجنة الاستشارية للهجرة قدمت نصائح غير صحيحة، لكنه شدد على أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) أعطى البلاد المرونة اللازمة "لتصحيح المسار في المستقبل".

 

 

 

 

 

 

 

السابق وفاة شاب بريطاني بعد سقوطه من جسر في إسبانيا أثناء تصوير محتوى لمنصات التواصل
التالي تعطل فيسبوك وإنستغرام في المملكة المتحدة