عرب لندن 

دعا وزير الهجرة السابق والمرشح لزعامة حزب المحافظين روبرت جينريك، رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، إلى رفض مشروع قانون يهدف إلى تعديل القانون لتشريع "الموت الرحيم".

وبحسب ما ذكرته صحيفة التليغراف “Telegraph” جاء ذلك بعد أن تم اختيار مشروع قانون خاص مقدم من كيم ليدبيتر، عضو البرلمان عن حزب العمال، للنقاش الأسبوع المقبل.

وأعرب جميع المرشحين الأربعة لقيادة حزب المحافظين عن قلقهم تجاه هذا المشروع، الذي سيسمح بإزالة التجريم عن "الموت الرحيم" للمرضى الذين يعانون من أمراض مميتة. إذا تم تمرير المشروع، فقد يحدث تصويت في مجلس العموم قبل عيد الميلاد.

وعد كير ستارمر بالسماح لأعضاء حزبه بالتصويت وفقًا لضميرهم، مشيرًا إلى سعادته بأن النواب سيحصلون على الفرصة للتعبير عن آرائهم حول هذا الموضوع.

في هذا السياق، أكد روبرت جينريك على أهمية موضوع "الموت الرحيم"، قائلاً: "لا يوجد موضوع أكثر حساسية وخطورة من تشريع الموت الرحيم. في كندا، مُرِّر القانون بسرعة، مما أدى إلى دفع المرضى لتلقي المساعدة الطبية لإنهاء حياتهم، بهدف تفريغ أسرّة المستشفيات".

ويُعرض هذا الخيار، في ولاية أوريغون، على مرضى فقدان الشهية. وفي أوروبا، يتم قتل الأطفال والمرضى النفسيين بممارسة الموت الرحيم".

وأشار جينريك إلى تقرير نشرته صحيفة "التلغراف" كشف عن دعم عشرات من أعضاء البرلمان العماليين لتوسيع نطاق التشريع ليشمل أشخاصًا غير مصابين بأمراض مميتة. 

وأضاف: "يجب ألا نسمح أبدًا بدفع المرضى الضعفاء نحو الموت الرحيم. هذه المحاولة السريعة لتمرير القانون تشكل خطرًا كبيرًا على الآلاف من المرضى المسنين والوحيدين الذين قد يتم دفعهم نحو الموت قبل أوانه".

ودعا جينريك، كير ستارمر إلى سحب هذا المشروع فورًا وإجراء مشاورات شاملة لتطوير اقتراح لا يهدد حياة المسنين والضعفاء.

وفي سياق متصل، اتفق عدد من مرشحي القيادة لحزب المحافظين على موقفه، حيث أكد جيمس كليفرلي، أحد المرشحين، أنه صوت سابقًا ضد تشريع الموت الرحيم ولا يزال متمسكًا بهذا الموقف. 

بينما أعربت كيمي بادينوك عن تعاطفها مع الفكرة، لكنها أبدت عدم ثقتها في قدرة الحكومة على تطبيقها بشكل صحيح. ومن جانبه، أبدى توم توغنهات قلقه بشأن دعم الحريات وحماية الأشخاص الأكثر ضعفاً، مشيرًا إلى قضايا تتعلق بتجارب سابقة في كندا.

وفي هذا السياق، أشار وزير الصحة البريطاني، ويس ستريتينغ، إلى أن نظام الرعاية الصحية في بريطانيا لا يزال غير مهيأ لتشريع "الموت الرحيم" في الوقت الحالي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السابق استطلاع: كليفرلي يحقق انتصارًا ملحوظًا على جينريك في سباق قيادة حزب المحافظين
التالي الأعلى منذ عامين: بريطانيا تسجل عبور أكثر من 970 مهاجر القناة الإنجليزية في يوم واحد