عرب لندن 

حقق وزير الخارجية البريطاني السابق  جيمس كليفرلي، تقدمًا ملحوظًا على روبرت جينريك في استطلاع للرأي بين أعضاء حزب المحافظين، وذلك للمرة الأولى. 

وأظهر استطلاع أجرته "Conservative Home" خلال يومين بعد مؤتمر الحزب في برمنغهام أن كليفرلي تصدر المنافسة بعد أن لاقت كلمته في المؤتمر استحسان المندوبين. 

حيث وعد بتقديم صورة إيجابية لحزب المحافظين ودافع عن إنجازات الحزب خلال السنوات الأربع عشرة الماضية.

وتحدث جميع المرشحين الأربعة في المؤتمر أمام أنصارهم لمدة حوالي 20 دقيقة. قدّم جينريك خطته التي تضم خمس نقاط، والتي شملت فرض قيود جديدة صارمة على الهجرة، وتحدث بدون ملاحظات. 

وعندما سُئل المشاركون عمن يجب أن يكون القائد المقبل لحزب المحافظين، أفاد 25% من 784 مشاركًا بأنهم يفضلون كليفرلي، مما يعكس زيادة بنسبة 12 نقطة مقارنةً باستطلاع الأسبوع السابق. في المقابل، أيد 19% جينريك، مع تراجع قدره 6 نقاط عن الأسبوع الذي قبله.

وتستمر وزيرة الدولة لوزارة الأعمال والتجارة في حكومة الظل كيمي بادنوك، في تصدر قائمة المرشحين، حيث أبدى 32% من المستجيبين رغبتهم في أن تخلف ريشى سوناك، رغم انخفاض دعمها بمقدار 4 نقاط. 

وعلى الرغم من أن الخلافات حول تعليقات بادنوك بشأن إجازة الأمومة والإدماج قد طغت على تغطية المؤتمر، إلا أن استطلاع الرأي أظهر أن دعمها لم يتأثر بشكل كبير.

وسجل توم توغندهات، المرشح الرابع، نسبة 12% في استطلاع الرأي، مع تراجع قدره نقطة واحدة. بينما لم يعرف 12% من المستجيبين من يفضلون كقائد.

وأظهر الاستطلاع المباشر أيضًا أن كليفرلي سيتفوق على جينريك بنسبة 54% مقابل 36%. كما كانت بادنوك متقدمة على كليفرلي وجينريك، حيث تفوقت على جينريك بنسبة 53% مقابل 33%، وعلى كليفرلي بنسبة 48% مقابل 42%.

وسيتعين على أعضاء الحزب اختيار أحد المرشحين النهائيين، وسيُغْلَق التصويت في 31 أكتوبر، قبل إعلان القائد الجديد بعد يومين، في 2 نوفمبر.
 
ويُعتبر روبرت جينريك الأوفر حظًا للوصول إلى الجولة النهائية، حيث تصدر بطاقات الاقتراع للنواب حتى الآن، مما أدى إلى إقصاء ميل سترايد وبريتي باتل من السباق.
 
 
 
 
 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السابق موجز أخبار بريطانيا من منصة عرب لندن/ الاثنين: 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2024
التالي المرشح لزعامة حزب المحافظين روبرت جينريك يدعو لرفض تشريع "الموت الرحيم"