عرب لندن 

أصدرت السلطات الصحية في رواندا تحذيراً بعد تسجيل 11 حالة وفاة بسبب فيروس ماربورغ، الذي يعد شديد العدوى ويشبه فيروس الإيبولا.

وجاء هذا التحذير بعد أيام من تأكيد ظهور حالات جديدة من الحمى النزفية القاتلة، التي لا يتوفر لها لقاح أو علاج معتمد.

وبحسب ما ذكرته صحيفة الإندبندنت “Independent” حتى الآن، تم تأكيد 36 حالة إصابة بالفيروس. وبناءً على تقييم المخاطر الحالي، نصحت منظمة الصحة العالمية بعدم فرض أي قيود على السفر أو التجارة مع رواندا.

mينشأ فيروس ماربورغ من خفافيش الفاكهة، وينتشر بين الأشخاص من خلال الاتصال الوثيق بسوائل الجسم للمصابين أو الأسطح الملوثة، مثل الملاءات. ويُعتبر هذا الفيروس خطيرًا، حيث يمكن أن يؤدي إلى وفاة ما يصل إلى 88% من المصابين دون علاج.

وأعلنت الحكومة الرواندية عن تفشي الفيروس يوم الجمعة، وبعد يوم واحد، أُبْلِغ عن أول ست حالات وفاة. وطالبت السلطات من الجمهور بتجنب الاتصال الجسدي للحد من انتشار الفيروس. كما تم تحديد حوالي 300 شخص كانوا على اتصال بالمصابين، ووُضِع عدد غير محدد منهم في مراكز العزل.

وبحسب البيانات أكثر من نصف حالات الإصابة بفيروس ماربورغ تخص العاملين في مجال الرعاية الصحية، وقد تم تحديد هذه الحالات في ست من أصل ثلاثين مقاطعة في رواندا.

وفي تصريح له، قال المسؤول الصحي نسانزيمانا: "فيروس ماربورغ هو مرض نادر. نحن نعمل على تكثيف جهود تتبع المخالطين وإجراء الاختبارات للمساعدة في وقف انتشار الفيروس".

من جهة أخرى، أكد متحدث باسم منظمة الصحة العالمية على أهمية الحصول على الرعاية الصحية مبكرًا من قبل الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض مشابهة لفيروس ماربورغ. حيث يمكن أن يُحسن العلاج الداعم من فرص النجاة. وقد قامت منظمة الصحة العالمية بتقييم مخاطر هذا التفشي، مشيرة إلى أن المخاطر مرتفعة جدًا على المستوى الوطني، مرتفعة على المستوى الإقليمي، ومنخفضة على المستوى العالمي.

وتظهر الأعراض الرئيسية للفيروس في شكل حمى وآلام عضلية وإسهال وقيء، وقد تؤدي في بعض الحالات إلى الوفاة بسبب فقدان الدم الشديد.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أنها ستزيد من دعمها وستعمل مع السلطات الرواندية لاحتواء انتشار الفيروس. كما أكد مديرها العام تيدروس أدهانوم غيبرييسوس ذلك عبر منصة التواصل الاجتماعي "إكس".

في ظل تفشي فيروس ماربورغ، حثت السفارة الأمريكية في كيغالي موظفيها على العمل عن بُعد وتجنب زيارة المكاتب. وقد سُجلت حالات سابقة لتفشي فيروس ماربورغ في عدة دول، منها تنزانيا وغينيا الاستوائية وأنغولا والكونغو وكينيا وجنوب إفريقيا وأوغندا وغانا.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السابق حكومة بريطانيا تعلن تمويل مشروع اختبار دم يكشف عن 12 نوعا من السرطانات
التالي بريطانيا: تطوير أول لقاح في العالم للقضاء على سرطان المبيض والوقاية منه