عرب لندن

من المقرر نشر فرق دولية لمكافحة الجريمة تضم ضباطاً بريطانيين ضد عصابات تهريب البشر في مناطق الهجرة بموجب خطة عمل جديدة لمجموعة الدول السبع أُعلن عنها يوم الجمعة.

وفي اجتماع استمر ثلاثة أيام في إيطاليا، وافقت وزيرة الداخلية البريطانية، إيفيت كوبر ونظراؤها في مجموعة الدول السبع على إنشاء شبكة من ضباط إنفاذ القانون متمركزين في البلدان التي يأتي منها المهاجرون وفي بلدان "العبور" التي يسافرون عبرها لوقف تدفق العصابات وملاحقتها.

سيكون الضباط مسؤولين عن جمع وتبادل المعلومات الاستخباراتية عن العصابات وتنسيق العمليات المشتركة التي تشمل وكالات الحدود وإنفاذ القانون من مجموعة الدول السبع لتحديد ومكافحة المجرمين الذين يهربون المهاجرين. ستشمل الشبكة ضباط وكالة مكافحة الجريمة الوطنية البريطانية وقوة الحدود.

وتسعى المملكة المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي الأخرى بهذه الخطوة إلى لمعالجة المشكلة من "المنبع" قبل وصول المهاجرين إلى جنوب أوروبا أو القناة الإنجليزية من خلال إعادتهم في البحر الأبيض المتوسط ​​وتعطيل سلاسل إمداد العصابات للقوارب الصغيرة.

وقد نشرت بريطانيا بالفعل المزيد من ضباط قوة الحدود والوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة في اليوروبول وكذلك دول "العبور" مثل شمال فرنسا وإيطاليا ورومانيا وبلغاريا والنمسا وألبانيا ودول المصدر في أفريقيا وجنوب شرق آسيا.

وبحسب صحيفة التلغراف "The Telegraph" تشكل هذه التحركات جزءًا من خطة عمل من خمس نقاط اتفق عليها وزراء داخلية مجموعة السبع من المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والولايات المتحدة وكندا واليابان - بحضور ممثلين عن الاتحاد الأوروبي أيضًا.

تتضمن الخطة التزامات أخرى بالتفاوض على المزيد من اتفاقيات العودة حتى يمكن ترحيل المهاجرين غير الشرعيين بمجرد وصولهم إلى دول مجموعة السبع، وحمل شركات وسائل التواصل الاجتماعي على بذل المزيد من الجهود لإزالة الإعلانات التي تنشرها عصابات الجريمة المنظمة التي تروج لخدمات التهريب الخاصة بها.

وقالت كوبر: "إن عصابات التهريب الإجرامية التي تنظم عبور القوارب الصغيرة تقوض أمن حدودنا وتعرض الأرواح للخطر. إن حكومتنا الجديدة تعمل على تسريع التعاون مع دول أخرى للقضاء على هذه العصابات الخطيرة.

مضيفة بأن خطة عمل مجموعة الدول السبع المتفق عليها حديثا توفر تركيزا مهما على إنفاذ القانون الدولي وتعكس التصميم على العمل مع الشركاء العالميين في مواجهة هذه التحديات المشتركة.

وأشارت إلى أن فرق التحقيق المشتركة الدولية الجديدة ستساعد في تنسيق العمل عبر الحدود واستكمال التدابير التي اتخذناها بالفعل لإنشاء قيادة أمن الحدود في المملكة المتحدة ودعمها بتمويل جديد. كما ستساعد الخطة في زيادة العودة الطوعية والقسرية للمهاجرين إلى بلدانهم الأصلية. 

عبر حوالي 25244 مهاجرًا حتى الآن القناة هذا العام، بنسبة 0.3% عن هذا الوقت من العام الماضي (25330) وأقل بنسبة 25% عن نفس الفترة من عام 2022 (33611).

 

السابق خطة وزيرة المالية البريطانية لخفض ميزانية المساعدات الخارجية تثير احتجاجات وزارية
التالي إعصار "كيرك" في المحيط الأطلسي يؤثر على الحالة الجوية في المملكة المتحدة