عرب لندن 

ورد أن تكلفة المنحة التي تمول النظام الملكي سترتفع بأكثر من 53% في العام المقبل لتصل إلى 132 مليون جنيه إسترليني، بزيادة قدرها 45 مليون جنيه،بحسب “الغارديان”.

وكشفت الحسابات الرسمية للعائلة المالكة، التي نُشرت في وقت سابق من هذا العام، أن الأرباح الهائلة التي تجاوزت مليار جنيه إسترليني من "Crown Estate" -وهي المحفظة الوطنية للممتلكات التاريخية والتجارية من الأراضي، مملوكة للملك البريطاني ولكنها تدار بشكل مستقل-، ستؤدي إلى زيادة المنحة السيادية الممولة من دافعي الضرائب، والتي تُخصص لتغطية المهام الرسمية للعائلة المالكة، من 86.3 مليون جنيه إسترليني في 2024-2025 إلى 132 مليون جنيه إسترليني في 2025-2026.

وأجرت منظمة "ٌRepublic"، وهي حركة مناهضة للملكية وتسعى لتحويل بريطانيا إلى جمهورية، تحليلًا لـ"التكلفة الحقيقية" للعائلة المالكة على الجمهور، وادعت أن هذه التكلفة تجاوزت الآن 500 مليون جنيه إسترليني سنويًا.

وأكد المسؤولون أن الأموال الإضافية ستُخصص لمشروع تحديث قصر باكنغهام الذي يستمر لعشر سنوات ويُقدر بـ369 مليون جنيه إسترليني. 

وقال غراهام سميث، الرئيس التنفيذي لـ"Republic": "إذا كانت وزيرة المالية ريتشل ريفز تعتقد أن اتخاذ قرارات حازمة أمر ضروري في هذه الأوقات الصعبة، فعليها أن تبدأ بالعائلة المالكة."

وأضاف: "يُقال لنا إن الميزانية ستكون مؤلمة. إذا كان ذلك صحيحًا، فيجب أن تبدأ التخفيضات من القمة. كيف يمكننا التحدث عن خفض بدل وقود الشتاء بينما نُهدر نصف مليار جنيه على العائلة المالكة؟".

 

السابق وزارة أمن الحدود: واحد من كل خمس مهاجرين بالغين يدّعون أنهم أطفال
التالي المعلمة التي تم تبرئتها بسبب "لافتة جوز الهند" تطالب بفتح تحقيق ضد الشرطة