عرب لندن 

رفض الممرضون في إنجلترا زيادة الأجور بنسبة 5.5% والتي قدمت لهم كعرض هذا العام، مما يثير احتمالية عودتهم إلى الإضراب للمطالبة بزيادة أكبر في الرواتب. 

ويشكل هذا القرار تحديًا لقادة حزب العمال، بما في ذلك كير ستارمر وريتشل ريفز وويس ستريتينغ، فيما يتعلق بالإنفاق العام، خاصة وأنه يتعلق بطاقم خط الدفاع الأول في هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS)، الذين يتمتعون باحترام واسع وتعاطف كبير من الجمهور.

ويرى رؤساء هيئة الخدمات الصحية أن هناك مخاوف من أن هذه الخطوة قد تشجع عمال الرعاية الصحية الآخرين على المطالبة بزيادات مماثلة في الرواتب، خاصة بعد أن حصل الأطباء المبتدئون على زيادة بنسبة 22% بعد حملتهم الطويلة من الإضرابات. وأوضحت الكلية الملكية للتمريض (RCN) أن الممرضين كانوا  يتوقعون زيادة "أعلى بكثير" من نسبة 5.5%. في استطلاع استشاري حديث. وصوت ثلثا أعضاء الكلية الملكية للتمريض البالغ عددهم 145,000 في إنجلترا ضد هذه الزيادة باعتبارها غير كافية. 

وقالت الكلية في انتقاد شديد اللهجة للحكومة، إن رفض الممرضين للزيادة يعكس رفضهم لتأكيدات الوزراء بأن نسبة 5.5% كانت "منصفة". وأضافت أن حزب العمال لم يضع حدًا لـ "عقد من الإهمال" لأجور الممرضين، وفقا للغارديان. 

بعض مسؤولي هيئة الخدمات الصحية رأوا في إعلان النقابة عن قرارها بالتزامن مع خطاب المستشارة الرئيسي في المؤتمر السنوي لحزب العمال، خطوة استفزازية. 

وقالت البروفيسور نيكولا رينجر، الرئيسة التنفيذية والأمينة العامة للكلية الملكية للتمريض، في رسالة إلى وزير الصحة ستريتينغ توضح فيها نتائج التصويت: "نشهد تحولًا جذريًا في عزم الممرضين على الدفاع عن أنفسهم، وعن مرضاهم، وعن هيئة الخدمات الصحية الوطنية التي يؤمنون بها". 

وأثارت هذه اللغة تكهنات بأن الممرضين قد يتبعون نهج الأطباء المبتدئين في الإضراب حتى يحصلوا على زيادة في الأجور يرونها مناسبة. 

وقد وافق الأطباء المبتدئون الأسبوع الماضي على صفقة تمنحهم زيادة متوسطة بنسبة 22.3% للأعوام 2023-2024 و2024-2025 بعد أن خاضوا 44 يومًا من الإضراب.

وأخبرت رينجر ستريتينغ أن العديد من الممرضين يدعمون جهود الحكومة في إعادة هيئة الخدمات الصحية إلى مسارها الصحيح، وأن الكلية ستدعم جهوده في إصلاح الخدمة. 

لكنها أضافت بنبرة حادة: "لرفع المعايير وإصلاح هيئة الخدمات الصحية، تحتاجون إلى عدد كافٍ من الممرضين، ويجب أن يشعروا بأنهم مُقدرون. طلبنا من طاقم التمريض التفكير في الاستطلاع إذا كانوا، بعد أكثر من عقد من الإهمال، يعتقدون أن زيادة الأجور كانت بداية عادلة. هذه النتائج تظهر أن توقعاتهم من الحكومة أعلى بكثير".

السابق حزب العمال يمنع استخدام كلمات “إبادة جماعية” و”فصل عنصري” في أي حدث على هامش مؤتمره
التالي اللورد علي الذي قدم آلاف الجنيهات لستارمر لشراء الملابس يشارك في المؤتمر السنوي لحزب العمال