عرب لندن 
 

أظهر استطلاع أجرته شركة Ipsos بالتعاون مع كلية كينجز في لندن ”KCL“ أن حوالي نصف المواطنين في بريطانيا يعتقدون أن الممرضين حديثي التخرج، والأطباء المبتدئين، ومساعدي الرعاية الصحية يتقاضون رواتب منخفضة.

وبحسب ما ذكرته صحيفة الغارديان ”The Guardian“ أظهرت الأبحاث أن نسبة أكبر من الناس يعتقدون أن موظفي هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) يتقاضون رواتب سيئة مقارنة بمن يرون أنهم يتقاضون رواتب جيدة. وقد تصبح مسألة رواتب القطاع العام اختبارًا مبكرًا لحكومة العمال الجديدة.

وقال الدكتور نيك كراشلر، المحاضر الأول في إدارة الموارد البشرية في كلية كينجز في لندن، "يظهر استطلاعنا توافقًا كبيرًا بين تصورات الجمهور حول مستويات رواتب NHS وادعاءات النقابات والجمعيات المهنية بأن مستويات الرواتب غير مرضية للأدوار الأساسية في NHS".

يستعد قادة الأطباء المبتدئين، الذين يبلغ عددهم 56 ألف طبيب في إنجلترا، لبدء مفاوضات رسمية مع وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية يوم غد الثلاثاء. وتهدف هذه المفاوضات إلى حل النزاع المستمر بشأن مطلبهم بزيادة الرواتب بنسبة 35%، والذي أدى إلى تنفيذ 11 إضرابًا منذ مارس 2023.

وكشف الاستطلاع أن 47% من المشاركين يرون أن الأطباء المبتدئين حديثي التخرج، الذين يتقاضون راتبًا قدره 32,398 جنيهًا إسترلينيًا، يتقاضون رواتب منخفضة جدًا، بينما رأى 32% أنهم يتقاضون الراتب المناسب، و6% أنهم يتقاضون أكثر من اللازم.

وبينما قال 39% من المشاركين إن موظفي NHS يتقاضون رواتب سيئة (30% بشكل عادل و9% بشكل سيئ جدًا)، قال 29% فقط إنهم يتقاضون رواتب جيدة أو جيدة جدًا مقابل عملهم.

وأفاد أكثر من نصف المشاركين أن الممرضين حديثي التخرج، الذين يتقاضون راتبًا قدره 28,407 جنيهات إسترلينية، يتقاضون رواتب منخفضة، في حين رأى عدد مماثل تقريبًا أن مساعدي الرعاية الصحية في بداية حياتهم المهنية، الذين يتقاضون 22,383 جنيهًا إسترلينيًا سنويًا، يتقاضون رواتب منخفضة جدًا.

وأضاف كراشلر: "يسلط هذا الضوء على الحاجة الملحة لمعالجة الرفاه الاقتصادي للعاملين في الرعاية الصحية، وآمل أن تستجيب الحكومة الجديدة وتأخذ هذا بعين الاعتبار في مفاوضاتها مع الأطباء المبتدئين هذا الأسبوع".

وأظهرت نتائج أخرى في استطلاع نشرته Ipsos قبل الانتخابات العامة الأخيرة أن غالبية البريطانيين يدعمون حق الأطباء المبتدئين في الإضراب، على الرغم من أن إضراباتهم التي استمرت 44 يومًا خلال الـ16 شهرًا الماضية أجبرت NHS على إلغاء عدد كبير من المواعيد والعمليات الجراحية.

وألمحت وزيرة الخزانة، راشيل ريفز، يوم الأحد إلى أن العاملين في القطاع العام سيحصلون على زيادات في الرواتب تتجاوز معدل التضخم، وذلك في محاولة لتجنب تكرار الإضرابات الواسعة النطاق التي تسببت في تعطيل خدمات NHS، والسكك الحديدية، وقطاعات أخرى منذ عام 2022

ومع ذلك، مع توصية هيئات مراجعة الرواتب بزيادات بنسبة 5.5% للمعلمين والممرضين - وهي نسبة أعلى بكثير من معدل التضخم البالغ 2% - من المرجح أن تضغط النقابات للحصول على أكثر من الـ3% التي خصصتها الحكومة في حساباتها.

وأشار الاستطلاع إلى أن ستة من كل عشرة أشخاص يرون أن رؤساء المستشفيات الكبرى في NHS، الذين يتقاضون حوالي 250 ألف جنيه إسترليني سنويًا في المتوسط، يتقاضون رواتب أعلى من اللازم، بينما رأى 4% فقط أنهم يتقاضون رواتب منخفضة.

في حين قال ربع المشاركين إن الأطباء الكبار يتقاضون رواتب مرتفعة جدًا، ورأى 45% أن رواتبهم، التي تبلغ عادة 118,884 جنيهًا إسترلينيًا، مناسبة.

 

 

 

السابق تعويض بـ 20 ألف إسترليني لطالبة بريطانية بعد أن خلع لها طبيب الأسنان السن الخطأ!
التالي وفاة 6 أشخاص بينهم طفلان في حادث تصادم غرب يوركشاير