عرب لندن 

أعلنت الحكومة الهولندية الجديدة، بقيادة حزب الحرية القومي بزعامة خيرت فيلدرز، عن خطط لفرض حالة طوارئ وطنية تهدف إلى تعديل قوانين اللجوء والحد من أعداد طالبي اللجوء الذين يدخلون البلاد. 

وصرحت وزيرة اللجوء، مارجولين فابر، بأن الهدف من هذه الإجراءات هو جعل هولندا "أقل جاذبية لطالبي اللجوء" في إطار جهود الحكومة لتقليل الهجرة.

وتستقبل هولندا حوالي 40 ألف طالب لجوء سنوياً، ما دفع الحكومة إلى دراسة إنهاء منح تصاريح اللجوء غير المحددة المدة، وتقليص الشروط التي تسمح للاجئين بجلب أفراد عائلاتهم.

وتخطط الحكومة لاستخدام مرسوم ملكي لمنح صلاحيات طارئة تمكنها من تجاوز الحاجة إلى موافقة البرلمان، وذلك بأسلوب مشابه للإجراءات التي اُتُّخِذَت خلال جائحة كوفيد-19.

ورغم أن الحكومة لم تحدد موعداً واضحاً لتنفيذ هذه الإجراءات، إلا أن بعض الخبراء القانونيين شككوا في مدى قانونية تصنيف أعداد طالبي اللجوء الحالية كأزمة تستدعي فرض حالة الطوارئ.

ومن جهة أخرى، قد تواجه هذه الخطط معارضة من الاتحاد الأوروبي، حيث أشار متحدث باسم الاتحاد إلى أن الدول الأعضاء ملتزمة بالتشريعات المتفق عليها في ميثاق الهجرة الأوروبي، ولا يمكنها الانسحاب منها بسهولة.

 

 

 

 

 

 

السابق المرشح الأول لزعامة حزب المحافظين: "علينا إلغاء 100 ألف وظيفة حكومية لتحقيق دولة فعالة"
التالي اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الفلسطيني تدعو لحضور ندوة بعنوان؛ "كيف نعيد بناء منظمة التحرير الفلسطينية"