عرب لندن

أُلغيت محاضرة لطبيب يخضع للتحقيق بتهمة إيذاء مئات الأطفال من قائمة المتحدثين الرئيسيين في مؤتمر صحي في دبي.

يأتي هذا بعد أن بدأ مستشفى جريت أورموند ستريت للأطفال في لندن مراجعة عاجلة لرعاية 721 طفلاً يُعتقد أنهم تلقوا علاجًا فاشلاً من أحد جراحي العظام الاستشاريين السابقين، ياسر جبار.

وكان من المقرر أن يتحدث جبار في مؤتمر جراحة العظام الدولي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في دبي، حيث يعيش ويعمل الآن، في يوليو، وأُلغيت محاضرته بعد نشر أخبار التحقيق يوم الأحد.

أخبر المنظمون صحيفة الميل "MailOnline": "بعد معرفة على الادعاءات الموجهة ضد الدكتور جبار، قرر منظمو مؤتمر جراحة العظام في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا واللجنة بشكل جماعي إزالة عرض الدكتور جبار من البرنامج، وبالتالي لم يعد الدكتور جبار جزءًا من هيئة المتحدثين في المؤتمر".

وقال مستشفى جريت أورموند ستريت إنه كلف الكلية الملكية للجراحين بإجراء مراجعة خارجية لخدمات جراحة العظام للأطفال في عام 2022، بعد إثارة المخاوف من قبل عدد من الأسر والموظفين. 

وبحسب المستشفى، من بين الحالات الـ 39 التي تمت مراجعتها حتى الآن، لم يتعرض 15 مريضًا لأي أذى، وتعرض تسعة لـ "أذى خفيف إلى متوسط" وتعرض 13 لـ "أذى شديد" من المرجح أن يشمل إصابات مدى الحياة.

وقال المحامون الذين يمثلون أسر الأطفال إن حالات الأذى شملت جراحات غير صحيحة واختلافات في طول الساق وإصابات عصبية وبتر واحد.

ذكرت كارولين مورجاترويد، من شركة هودجِل للمحاماة: "لقد تقدم عدد كبير من العائلات لطلب المشورة ومشاركة مخاوفهم منذ أن تم الكشف عن نطاق هذا التحقيق في نهاية الأسبوع".

وأضافت: "ما يثير الصدمة بشكل خاص هو العدد الهائل من الأطفال المتضررين، وحقيقة أن هذا مستشفى مشهور عالميًا، وهو المستشفى الذي كان الناس يثقون فيه تمامًا.

لقد وضعت العائلات ثقتها الكاملة في المستشفى والجراح لبذل قصارى جهدهم لأطفالهم، وهو أمر مفهوم تمامًا. لديهم الكثير من الأسئلة التي لم تتم الإجابة عليها حول كيف ولماذا حدث هذا على الإطلاق".

يقال إن جبار خبير في إعادة بناء الأطراف ولكنه لم يحصل على ترخيص لممارسة الطب في بريطانيا منذ 8 يناير، وفقًا للمجلس الطبي العام، الذي أشار إلى وجود مجموعة من الأسباب وراء التخلي عن الترخيص بما في ذلك التقاعد أو الانتقال إلى الخارج أو اتخاذ قرار بمتابعة عمل آخر.

وسيقدم المستشفى ملخصًا تنفيذيًا في ديسمبر المقبل، وفقما ذكرت الغارديان “The Guardian”.

 

 

 

 

 

السابق تحذيرات ومخاوف من تداعيات الإفراج المبكر عن السجناء في إنجلترا وويلز
التالي ميل سترايد يخرج من المنافسة على زعامة حزب المحافظين