عرب لندن

كشفت قائمة جديدة نشرتها نشرت "World Population Review" عن "البلدان الأكثر خطورة " للمسافرين من بريطانيا والولايات المتحدة خلال موسم العطلات للعام المقبل.

تضمنت هذه القائمة المثيرة للقلق 17 وجهة تم بالفعل تصنيفها بعلامة "لا يجب السفر إليها" من قبل وزارة الخارجية. حيث تعد الصراعات المنتشرة، ومعدلات الجريمة المتصاعدة، والتوترات العالمية الشديدة من بين الأسباب التي تجعل بعض الأماكن تعتبر خطيرة للغاية بالنسبة للسياح البريطانيين.

وأوضح التقرير: "إن السفر أمر شخصي للغاية، حيث تؤثر التفضيلات الشخصية لكل فرد على ما إذا كان يعتقد أن بلدًا معينًا هو أحد أسوأ البلدان للزيارة (أو العيش فيه) أو أحد أفضل البلدان للزيارة (أو للدراسة في الخارج).

ومع ذلك، في عدد قليل من البلدان، يواجه الزوار خطرًا متزايدًا بشكل مقلق من التعرض للمضايقة العنيفة أو الاختطاف أو السجن غير القانوني أو الأذى الخطير أو حتى القتل. 

وجاء في القائمة وفقما ذكرت صحيفة الميرور "Mirror":

1- أفغانستان، حذرت وزارة الخارجية  من أن "الوضع الأمني ​​متقلب" وحثت على عدم السفر إلى البلاد. وتضيف نصيحتها: "هناك خطر متزايد من احتجاز الرعايا البريطانيين في أفغانستان، إذا كنت مواطنًا بريطانيًا وتم احتجازك في أفغانستان، فقد تواجه شهورًا أو سنوات من السجن.

كما أن قدرة وزارة الخارجية والشئون الخارجية على مساعدتك محدودة للغاية والدعم الشخصي غير ممكن في أفغانستان.

2- بيلاروسيا، تحت قيادة الرئيس ألكسندر لوكاشينكو، تعد بيلاروسيا حليفًا قويًا لروسيا في غزوها لأوكرانيا. تحذر وزارة الخارجية من "أنك تواجه خطرًا كبيرًا بالاعتقال إذا شاركت في أي وقت في أي نشاط يعتبره النظام البيلاروسي الآن غير قانوني".

مع التحذير من أن قدرة وزارة الخارجية على دعم المواطنين البريطانيين ستكون محدودة بشدة.

3- بوركينا فاسو، تقع هذه الدولة في غرب إفريقيا، وغالبًا ما تعاني من النشاط الإرهابي واندلاع العنف المفاجئ. كما تشكل عمليات الاختطاف خطرًا، مع الوضع السياسي "غير المستقر"داخل البلاد.

بينما تنصح وزارة الخارجية بعدم السفر إلى بوركينا فاسو، فإن هذا لا يشمل العاصمة واغادوغو. ومع ذلك، أصرت على أن السفر إلى هنا يجب أن يتم فقط لأسباب "ضرورية".

4- جمهورية أفريقيا الوسطى، لا توجد سفارة بريطانية في جمهورية أفريقيا الوسطى والدعم "محدود للغاية". تحذر وزارة الخارجية من جميع الرحلات إلى الدولة التي يُقال إنها تشهد "تهديدًا كبيرًا" للإرهاب على الرغم من عدم وجود تاريخ حديث له.

ومع ذلك، فإن التحذير لا يشمل العاصمة بانغي. تنص نصيحة وزارة الخارجية على أن "التوترات لا تزال مرتفعة بعد عقود من العنف بين حكومة جمهورية أفريقيا الوسطى والجماعات المتمردة" وقد يتفاقم الوضع الأمني ​​دون سابق إنذار.

5- هايتي،  أدى عنف العصابات المستمر إلى ترك 80٪ من العاصمة بورت أو برنس تحت سيطرة المجرمين، مما يجعل عمليات الاختطاف مصدر قلق كبير. وفي الوقت نفسه، تشهد مناطق مثل بيل إير وكارفور وسيتي سوليه ومارتيسان أيضًا عمليات سطو مسلح وخطف حقائب اليد والنشل، وفقًا لوزارة الخارجية.

6- إيران، مع تصاعد التوترات بين إيران والغرب بسبب الصراعات المتزايدة في الشرق الأوسط، حذرت وزارة الخارجية من أن المواطنين البريطانيين قد يكونون معرضون لخطر كبير بالاعتقال.

7- العراق، وقالت وزارة الخارجية البريطانية إن "الرعايا الأجانب يشكلون أهدافاً ذات قيمة عالية للإرهابيين والمتمردين والمجرمين". وأضافت "يشمل هذا أولئك الذين لا يتمتعون بمظهر غربي. كما تقع هجمات عشوائية ضد الأماكن العامة والمدنيين العراقيين.

ورغم أن السفر إلى هنا غير مستحب، فإن هذا لا يشمل إقليم كردستان العراق.

8- لبنان: لقد صنفت لبنان على أنه غير آمنة بسبب المخاطر المرتبطة بالصراع المستمر بين إسرائيل وحزب الله اللبناني وجهات فاعلة أخرى غير حكومية.

9- ليبيا، منذ عام 2015، نصحت وزارة الخارجية بعدم السفر إلى ليبيا. ووصفت الوضع الأمني ​​المحلي بأنه "هش"، في حين حذرت من أن القتال العنيف قد يبدأ "دون سابق إنذار".

وحذرت الوزراة: "أي سفر إلى ليبيا أو منها أو داخلها يكون على مسؤوليتك الخاصة. إذا كنت مواطنًا بريطانيًا في ليبيا، فنحن ننصحك بشدة بالتفكير في المغادرة".

10- مالي، الإرهاب والاختطاف وإطلاق النار من بين المخاطر الرئيسية التي يواجهها أولئك الذين يختارون زيارة هذه الدولة الواقعة في غرب أفريقيا. كما أن الدعم للمواطنين البريطانيين محدود للغاية هنا والقوانين تختلف بشكل كبير عن تلك الموجودة داخل المملكة المتحدة.

11- النيجر، في حين أن العاصمة نيامي ليست خاضعة لأمر عدم السفر، فقد تم تحذيرها من أن مناطق أخرى في النيجر عالية الخطورة.

ويرجع هذا بشكل خاص إلى تهديد الإرهاب في مراكز النقل ومراكز التسوق والمتنزهات الوطنية والعديد من المواقع الأخرى.

12- روسيا وأوكرانيا: جعل الصراع بين روسيا وأوكرانيا  منذ عام 2022 وجهتين خطيرتين للسياح الغربيين.

وفيما يتعلق بروسيا، تحذر وزارة الخارجية: "إذا كنت محتجزًا في روسيا، فقد تواجه شهورًا أو سنوات من السجن. لدى روسيا سجل حافل في استهداف الرعايا الأجانب واحتجازهم كوسيلة ضغط على دول أخرى. إن قدرتنا على مساعدتك في هذه الظروف محدودة للغاية".

13- جنوب السودان: تشهد هذه الدولة الأفريقية حرب أهلية بين قوات الحكومة والجهات المعارضة وهناك مخاطر عالية جداً في المنطقة بسبب ارتفاع العنف المسلح والجريمة.

14- السودان: تقع هذه الدولة على حدود جنوب السودان، وهي متورطة أيضًا في صراعات عسكرية بين الفصائل المتنافسة. وتنتشر الجرائم العنيفة بشكل خاص في عاصمتها الخرطوم، ولكنها تمتد أيضًا في مدن ومناطق أخرى.

15- سوريا: وذلك بسبب الحرب الأهلية المستمرة في سنوات في البلاد.

16- اليمن، تقول وزارة الخارجية إن البلاد تعاني من "ظروف أمنية غير متوقعة" بسبب الحوثيين

كما حذرت مجلة “World Population Review” من السفر إلى دول أخرى غير مدرجة على القائمة، بما في ذلك ميانمار وإسرائيل وفلسطين وكوريا الشمالية.

السابق اللورد كارليل يستقيل من "محامون من أجل إسرائيل" ويعلن تأيده قرار الحكومة بشأن الأسلحة
التالي أستراليا تدعم قرار بريطانيا بالحد من مبيعات الأسلحة لإسرائيل