عرب لندن 

وقعت اشتباكات عنيفة بين متظاهرين مناهضين للعنصرية وآخرين مناهضين للمهاجرين في غلاسكو، وفقا لما نقلته "بي بي سي". 

ومع تصاعد التوتر بين المجموعتين استخدمت الشرطة قوتها لتفريق الجمع، بينما تم اعتقال شخصين خلال الاحتجاجات. 

وبحسب مراسل للـ "بي بي سي" قدر الأخير أن عدد المتظاهرين المناهضين للعنصرية التي وقعت في ساحة جورج، بلغ ما بين ألفين إلى ثلاثة آلاف شخص، بينما كان عدد المتظاهرين على الجانب الآخر نحو 350 شخص.

واحتجزت الشرطة مجموعة من الرجال الملثمين جانبا، يعتقد أنهم من مجموعة اللواء الأخضر "المتطرفة" من مشجعي سلتيك.

ونصبت الشرطة حواجز بين المجموعتين، إلا أن رجلا من مجموعة اليمينيين المتطرفين اندفع للجانب الآخر حاملا عصاة قبل أن تعتقله الشرطة. كما تم مطاردة رجل آخر بعد أن شق طريقه إلى الجانب المناهض للهجرة من المظاهرة وأدلى بتصريحات مشينة للمحتجين.

وكانت مجموعة الرجال الملثمين، التي يُعتقد أنها من اللواء الأخضر، قد حاولت في وقت سابق الانضمام إلى الجانب المناهض للعنصرية في المظاهرة لإثارة الشغب، لكن الشرطة أبعدتهم.

وقال متحدث باسم شرطة اسكتلندا: "احتوى الضباط مجموعة صغيرة من الأشخاص داخل ميدان جورج وتعاملوا معهم وحافظوا على السلامة العامة وقللوا من حجم الاضطراب.

وفي المحصلة اعتقلت الشرطة رجل يبلغ من العمر 20 عامًا لحيازته سلاحًا هجوميًا بينما تم القبض على ثان، 40 عامًا، لارتكابه جريمة كراهية مزعومة.

واندلعت أحداث الشغب والاشتباكات العنيفة بعد جريمة الطعن الجماعي في ساوثبورت في يوليو، والتي قُتلت فيها ثلاث فتيات وأصيب ثمانية أطفال آخرين واثنين من البالغين. 

وتأثر المحرضين على العنف بمنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي زعمت زورًا وجود صلة إسلامية بحادث الطعن. 

السابق 1.2% من إجمالي السعة الاستيعابية للسجون متاحة في إنجلترا وويلز
التالي شرطة اسكتلندا تطلق مخططا لإجراء استبيان للسجناء حول تجربتهم في الزانزين