عرب لندن 

رحبت دولة قطر والمملكة الأردنية الهاشمية بقرار بريطانيا تعليق تصدير الأسلحة إلى إسرائيل، التي تستخدم في النزاع المستمر على غزة. 

وأعربت وزارة الخارجية القطرية عن تأييدها للقرار البريطاني، مشيرة إلى أنه يتماشى مع مبادئ مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة، ويعزز الجهود الدولية لوقف إطلاق النار وحماية المدنيين في غزة.

ويأتي هذا الترحيب بعد إعلان المملكة المتحدة يوم الاثنين الماضي تعليق نحو 30 ترخيصاً لتصدير الأسلحة إلى إسرائيل، بسبب المخاوف من استخدامها في انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي.

وفي بيان صادر عن وزارة الخارجية القطرية، أكدت الدوحة أن القرار البريطاني يتماشى مع قرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة، بالإضافة إلى محكمة العدل الدولية. 

وأشارت الوزارة إلى أن تعليق التراخيص يأتي في إطار دعم الجهود الدولية لإنهاء النزاع في قطاع غزة، وضمان وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق. 

كما جددت قطر تأكيدها على دعم القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولة مستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

في ذات السياق، رحبت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية بالقرار البريطاني، معتبرةً إياه خطوة إيجابية نحو حماية المدنيين في القطاع. 

وذكر الناطق الرسمي باسم الوزارة، سفيان القضاة، أن القرار يعكس التزام المملكة المتحدة بالقرارات الدولية المتعلقة بالنزاع في غزة، ويعزز من الجهود المبذولة من قبل الولايات المتحدة وقطر ومصر للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وأضاف القضاة “أن إعلان بريطانيا يمثل دعماً مهماً للجهود الدولية، ويجب أن يُترجم إلى إجراءات أوسع تشمل فرض حظر كامل على تصدير الأسلحة إلى إسرائيل لضمان عدم استمرار العدوان”.

وأشار الوزير البريطاني ديفيد لامي في البرلمان إلى أن بريطانيا ستعلق حوالي 30 من أصل 350 ترخيصاً لبيع الأسلحة لإسرائيل، بعدما تبين وجود "خطر واضح في إمكانية استخدام هذه الأسلحة في انتهاك القانون الإنساني الدولي".

ومنذ أكتوبر/تشرين الأول 2023، وافقت وزارة الأعمال والتجارة البريطانية على أكثر من 100 رخصة تصدير أسلحة ومعدات عسكرية إلى إسرائيل، وهو ما أثار القلق بشأن استخدام هذه الأسلحة في النزاع المستمر.

 

 

 

السابق موجز أخبار بريطانيا من منصة عرب لندن: الأربعاء: 4 / سبتمبر/ أيلول 2024
التالي مصرع 12 مهاجرًا بينهم 6 أطفال وامرأة حامل في أسوأ كارثة عبور قنال هذا العام