عرب لندن 

أعلنت السلطات الإيطالية فقدان سبعة أشخاص بعد أن انقلب يخت يقل سائحين في وقت مبكر من صباح الإثنين، مما أدى إلى غرقه قبالة صقلية. 

ووفقا لما نقلته "الغارديان" كان من بين المفقودين رجل الأعمال البريطاني الذي يعمل في مجال التكنولوجيا، مايك لينش. 

وقال مصدر مطلع على الوضع إن لينش، 59 عاما، والمعروف بأنه مؤسس شركة "أوتونومي كوربوريشن"، هو واحد من أربعة بريطانيين تم الإبلاغ عن فقدانهم بينما تم إنقاذ زوجته أنجيلا باكاريس.

كما أُعلن أن أمريكيين اثنين وكنديا فقدوا في الحادث، الذي كان سببه سوء الأحوال الجوية. 

وأنقذ خفر السواحل وطواقم الإطفاء 15 شخصًا بما في ذلك طفل يبلغ من العمر عامًا واحدًا.

وقال لوكا كاري، المتحدث باسم خدمة الإنقاذ من الحرائق الإيطالية، إنه تم العثور على جثة واحدة بالقرب من السفينة، لكن لا يزال مصير سبعة آخرين مجهولا.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية والكومنولث والتنمية في المملكة المتحدة (FCDO): ​​"نحن على اتصال مع السلطات المحلية في أعقاب حادث في صقلية، ونحن على استعداد لتقديم الدعم القنصلي للمواطنين البريطانيين المتضررين".

وشارك لينش في تأسيس شركة "أوتونومي"، وهي شركة برمجيات أصبحت رائدة في المشهد التكنولوجي في المملكة المتحدة، في منتصف التسعينيات.

وقد حصل لينش على وسام الإمبراطورية البريطانية (OBE) لخدماته عام 2006، وتم تعيينه في عام 2011 في مجلس العلوم والتكنولوجيا التابع لرئيس الوزراء آنذاك، ديفيد كاميرون. 

كما تم انتخابه زميلاً للأكاديمية الملكية للهندسة عام 2008 والجمعية الملكية عام 2014.

وفي السنوات الأخيرة، جرى التداول بشكل رئيسي باسم رجل الأعمال لينش في إطار محاكمته في قضية احتيال مرتبطة ببيع برمجيات "أوتونومي" لمجموعة "اتش بي" الأميركية مقابل 11 مليار دولار في عام 2011.

واتهمت "اتش بي" برمجيات "أوتونومي" بتزوير حساباتها، آخذة خصوصا على مايك لينش تضخيمه إيرادات الشركة المعلنة ونمو الإيرادات والهوامش بشكل مصطنع.

وفي عام 2023، سلّمت المملكة المتحدة لينش إلى الولايات المتحدة لمحاكمته في هذه القضية، لكن تمت تبرئته في حزيران/يونيو بعد محاكمة في سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا، بحسب "مونت كارلو".

يشار إلى أنه في الساعات الأولى من يوم الإثنين، اجتاحت رياح عنيفة وأمطار غزيرة الساحل، ما تسبب في أضرار مادية للمنشآت الواقعة على الشاطئ. وذكرت وسائل إعلام أن المنطقة شهدت عبور عمود مائي، وهو طبقة متحركة من الهواء والماء. وكان على متن المركب 12 راكبا و10 من أفراد الطاقم، غالبيتهم من البريطانيين، وفق وسائل إعلام إيطالية.

السابق دبلوماسي بريطاني مستقيل: "إسرائيل ترتكب جرائم حرب منظمة" وأطالب بوقف مبيعات الأسلحة
التالي سويلا برافرمان النائبة الأعلى أجرا مقابل الخطابات العالمية التي تلقيها