عرب لندن 

أكد مقر الحكومة البريطانية "داونينغ ستريت" أن رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر لن يذهب في عطلة هذا الأسبوع وسط تقارير تفيد بأنه كان يخطط للسفر، بينما تشهد البلاد أعمال شغب واسعة النطاق. وسيبقى ستارمر  في مقره طوال الأسبوع، حيث تواجه حكومته أكبر أزمة منذ فوزه في الانتخابات الشهر الماضي.

وبحسب ما ذكرته صحيفة التليغراف "Telegraph" تأتي هذه التأكيدات بعد ظهور تقارير تفيد بأن ستارمر كان ينوي الذهاب في عطلة عائلية يوم الاثنين، وهو ما أثار انتقادات حادة، بما في ذلك من الوزير السابق لشؤون الهجرة ومرشح بارز لقيادة حزب المحافظين، روبرت جنريك.

وقال جنريك لبرنامج "كاميلّا توميني" على قناة "جي بي نيوز": "سيكون من الخطأ تماماً أن يقضي رئيس الوزراء عطلة، بينما أجزاء من بريطانيا تحترق. هذه حالة جدية جداً، ونحتاج إلى أن يقود رئيس الوزراء البلاد."

وتشهد البلاد حالياً أعمال شغب يمينية متطرفة حول هوية المشتبه به في طعنات ساوثبورت، حيث اعتُقل أكثر من 90 شخصاً يوم السبت في مدن مثل هال وليدز وليفربول وبريستول ومانشستر وستوك-أون-ترينت وبلاكبول وبيلفاست. وأثار الوضع تصاعداً في الدعوات لاستدعاء مجلس النواب لمناقشة كيفية تعامل الحكومة مع الاضطرابات.

 

وبدوره قال اللورد والني، المستشار المستقل للحكومة بشأن العنف السياسي، "إن ستارمر قد يحتاج إلى استدعاء البرلمان إذا استمرت الأزمة". 

 

وأضاف: “إذا استمر الوضع ووجدنا أنفسنا في حالة قد تتطلب سلطات طارئة أو تغييرات، فمن المؤكد أن البرلمان سيريد أن يستدعي.”

ومن جانب آخر، دافع عضو البرلمان عن حزب العمال، كريس ويب، عن ستارمر، قائلاً، "إن رئيس الوزراء يجب أن يحصل على وقت عائلي"، لكنه أشار إلى أن ستارمر سيواصل متابعة الوضع ومراقبته حتى في أثناء عطلة محتملة. كما أكدت أن أنجيلا راينر، نائبة رئيس الوزراء، ستكون قادرة على تقديم الدعم اللازم.

في الوقت نفسه، حذرت وزيرة الداخلية البريطانية السابقة بريتي باتيل، الحكومة البريطانية من أنها قد تُجرف بالأحداث عوضا عن السيطرة عليها. وأضافت: "يجب على السير كير استدعاء البرلمان حتى يتمكن النواب من جميع الأطياف السياسية من إدانة الشغب."

وبدوره دعا الزعيم السابق لحزب المحافظين، إيان دانكن سميث، لاستدعاء البرلمان، قائلاً: "إذا استمرت أعمال الشغب، يبدو أن رئيس الوزراء سيحتاج إلى إحضار الناس لشرح ما الذي يفعله."


 

السابق مستشفى بورتسموث يعيد فتح قسم الطوارئ بعد انقطاع الكهرباء وإعلان حالة الطوارئ
التالي بريطانيا: ثاني هجوم على فندق للاجئين وسط تحذيرات ستارمر لمثيري الشغب