عرب لندن 

تضطر شركات الطيران البريطانية إلى تسيير طائراتها إلى الولايات المتحدة لإجراء الإصلاحات بدلا من اللجوء إلى أوروبا، وذلك بسبب تبعات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. 

وتتطابق قواعد السلامة المتعلقة بالطائرات في كل من المملكة المتحدة وأوروبا، إلا أن لديهما نظامان منفصلان لترخيص مرافق الصيانة. 

وانتهت فترة السماح والتي كانت مدتها عامين عام 2023، مما يعني أنه لا يمكن إصلاح أي طائرة مسجلة في المملكة المتحدة بشكل قانوني في المرافق المرخصة من الاتحاد الأوروبي.

وتضطر الشركات البريطانية الآن لتسيير طائراتها عبر المحيط الأطلسي إلى الولايات المتحدة، التي أبرمت معها اتفاقية اعتراف متبادل لهندسة الطيران.

وتمتلك شركة الشحن الجوي "One Air" المعنية باستيراد السلع الالكترونية، طائرتين من طراز (Boeing 747)، والتي تحتاج إلى فحص عام كل ثلاثة أشهر وفحص تفصيلي كل عامين. 

وكشفت الشرطة أن الفحص العام في ألمانيا كان يستغرق أسبوعا ويكلف قرابة 164 جنيها إسترلينيا، بينما يستغرق الأمر في الولايات المتحدة أسبوعين ويكلف 203 ألف جنيه إسترليني. 

أما فيما يتعلق بالصيانة المفصلة، فكانت تستغرق 27 يوما بتكلفة 1.25 مليون جنيه إسترليني في ألمانيا، وأصبحت تكلف 1.7 مليون جنيه إسترليني في الولايات المتحدة بمدة تصل إلى 41 يوما. 

وقال كريس هوب، الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة One Air: "إن ذلك يخلق تكلفة تشغيل أكبر يتحملها فعليًا المستهلك باعتبارها عبئا إضافيا".

وتتطلع حكومة المملكة المتحدة للتوصل إلى اتفاق مع بروكسل بشأن الاعتراف المتبادل بالمؤهلات المهنية كجزء من سعيها نحو علاقات أوثق مع أوروبا، لكن مسؤولي الاتحاد الأوروبي تجاهلوا هذه التوجهات.

وقالوا إنهم رفضوا بالفعل مطالب حكومة المحافظين بالتوصل إلى اتفاق مماثل خلال المفاوضات التجارية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لعام 2020 لأنه "في ذلك الوقت، لم يكن يعتبر في مصلحة الاتحاد الأوروبي".

وتعني اتفاقية الاعتراف المتبادل أن مهندسي الاتحاد الأوروبي يمكنهم خدمة الطائرات البريطانية، والعكس صحيح، كما فعلوا عندما كانوا جميعًا تحت نظام ترخيص واحد قبل مغادرة المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي ووكالة سلامة الطيران التابعة للكتلة (EASA).

وصرّح مسؤول في الاتحاد الأوروبي أنه يتعين على بريطانيا أن تصبح تلتزم بالقواعد إذا أرادت الانضمام مرة أخرى إلى الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران كعضو منتسب.

 

السابق بريطاني وخمس نساء يرفضون دفع فاتورة عشاء بقيمة 10 آلاف جنيه إسترليني في إيبيزا
التالي بريطانيا: دعوات للسماح بفحوصات بصمات الأصابع قبل السفر إلى الاتحاد الأوروبي لتجنب الفوضى