عرب لندن 

نقلت السلطات البريطانية أكثر من 5 آلاف لاجئ أفغاني إلى قواعد عسكرية موزعة في جميع أنحاء المملكة المتحدة على دفعات، منذ أكتوبر كجزء من مهمة لاحتضان أولئك الذين عملوا مع السلطات البريطانية. 

وأعطت بريطانيا الحق للاجئين الأفغان بالعيش والعمل في المملكة المتحدة بموجب سياسة إعادة التوطين "Arap" التابعة لوزارة الدفاع، والتي تهدف لمساعدة الأفغان الذين عملوا مع القوات البريطانية خلال الحرب تحت ظل نظام جماعة طالبان. 

وبحسب "الإندبندنت"، نُقل أكثر من 5 آلاف أفغاني في إطار العملية منذ أكتوبر/تشرين الأول، إلى سبع قواعد عسكرية، حيث قامت وزارة الدفاع بنقل العاملين معها كحلفاء جوا إلى المملكة المتحدة عن طريق باكستان. 

وتقع هذه القواعد العسكرية في مواقع كليسترشاير وويلتشير وجنوب ويلز وإينفيرنيس ودورست. 

وتعد الإقامة في تلك القواعد عملية مؤقتة ريثما يتم نقلهم إلى منازل مؤقتة أو دائمة تابعة لأفراد القوات الدفاعية. 

وقال مصدر في وايتهول لصحيفة "ذا ناشيونال"، وهي صحيفة إنجليزية مقرها أبوظبي، إن حكومة المحافظين لم تعلن عن رقم اللاجئين بسبب السياسات المتعلقة بالهجرة.

وقال المصدر للصحيفة أن المشكلة الرئيسة فيما يتعلق بالإعلان عن رقم اللاجئين "5 آلاف"، كان حساسا بسبب مسألة الهجرة برمتها. 

وأكد أن هؤلاء الأفغان ليسوا مهاجرين غير شرعيين أو طالبي لجوء، بل هم أشخاص مؤهلون للعمل في البلاد ولديهم إذن بالبقاء لأجل غير مسمى.

وكان رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون قد أعلن عام 2021 أن بلاده ستستقبل "على المدى الطويل" ما يصل إلى 20 ألف لاجئ أفغاني، من بينهم خمسة آلاف في السنة الأولى، في قرار أتى في أعقاب سيطرة حركة طالبان على أفغانستان.

وقال جونسون في بيان "نحن مدينون لجميع أولئك الذين عملوا معنا لجعل أفغانستان مكانا أفضل على مدار السنوات العشرين الماضية، والعديد منهم، وبخاصة النساء، بحاجة ماسة إلى مساعدتنا".

يشار إلى أن طالبان شنت في منتصف 2021 هجوما كبيرا في أفغانستان أثناء انسحاب القوات الأمريكية من البلاد، مما منحهم السيطرة على أكثر من نصف مقاطعات أفغانستان البالغ عددها 421 بدءًا من 23 يوليو 2021. وسيطرت في منتصف أغسطس 2021 على كل المدن الرئيسية في أفغانستان.

السابق كير ستارمر يدرس عكس خطة زيادة عتبة الدخل لاستقدام الشريك الأجنبي
التالي الموقع الذي نشر هوية خاطئة للمشتبه به في حادثة ساوثبورت يعتذر بعد ليلة من أعمال الشغب