عرب لندن

اندلعت حالة من الفوضى على متن رحلة لشركة إيزي جيت، بعد أن أغمي على مساعد الطيار أثناء تحليق الطائرة في الجو. 

وكانت الرحلة، التي انطلقت من مطار في لندن، ويُعتقد أنه مطار لوتون، تحمل على متنها 193 راكبًا عند وقوع الحالة الطبية. وتم إصدار إنذار أحمر ردًا على الحادثة.

ووفقًا لوسائل الإعلام المحلية، هبط الطيار بالطائرة بنجاح دون مواجهة أي مشاكل. وكان المسعفون في انتظار الطائرة على المدرج عند وصولها. وتم نقل مساعد الطيار بسرعة إلى مستشفى سانتا ماريا في لشبونة.

ويعني الإنذار الأحمر توقف العمليات بشكل إلزامي كإجراء أمني. ويتم إصدار هذا الإنذار عادةً لحماية الركاب والطاقم على متن الطائر، ومع ذلك، هذه ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها الطاقم لتدهور صحي أثناء العمل على الطائرة. 

ففي ديسمبر من العام الماضي، اضطرت طائرة تابعة لشركة رايان إير للهبوط اضطراريًا في مطار فارو بعد أن أصيب الطيار بوعكة صحية. وكانت الطائرة متجهة من لندن ستانستد إلى المغرب، حين أخبر الطيار الركاب قبل الهبوط بأنه لا يشعر بصحة جيدة، مما أدى إلى تفعيل "الإنذار الأحمر" في المطار. 

وقال متحدث باسم رايان إير في ذلك الوقت: "تحولت هذه الرحلة من ستانستد إلى المغرب إلى فارو عندما شعر أحد الطيارين بالمرض. هبطت الطائرة بشكل طبيعي، وتم نقل الركاب إلى طائرة بديلة تشغلها طاقم آخر قبل أن يستكملوا رحلتهم إلى المغرب".

وفي أبريل الماضي، اضطرت طائرة تابعة لشركة إيزي جيت كانت متجهة إلى أغادير في المغرب من مطار لندن جاتويك إلى التحويل إلى فارو. وذكرت التقارير المحلية في ذلك الوقت أن تحويل الرحلة كان نتيجة لمعاناة الطيار من "وعكة صحية"، مما أدى إلى تفعيل إنذار أحمر مماثل قبل أن تهبط الطائرة بأمان. 

وقالت شركة إيزي جيت في تعليقها على الحادثة في ذلك الوقت: "يمكن لشركة إيزي جيت تأكيد أن الرحلة EZY6469 من لندن جاتويك إلى أغادير في 21 أبريل تم تحويلها إلى فارو بسبب حاجة الضابط الأول إلى مساعدة طبية. وقام القبطان بهبوط روتيني وفقًا للإجراءات التشغيلية القياسية وتم استقبال الطائرة من قبل الخدمات الطبية عند وصولها إلى فارو. وتم ترتيب طاقم بديل واستكمل الركاب رحلتهم إلى أغادير. نعتذر عن أي إزعاج ناتج عن التحويل والتأخير الناتج. سلامة ورفاهية ركابها وطاقمها هي الأولوية القصوى لشركة إيزي جيت".

وردًا على حادثة الإغماء، قالت إيزي جيت لصحيفة الميرور: "يمكن لشركة إيزي جيت تأكيد أن الرحلة EZY2459  من لوتون إلى لشبونة تم استقبالها من قبل المسعفين عند الهبوط بسبب شعور أحد أفراد الطاقم بوعكة صحية. هبطت الطائرة بأمان وفقًا للإجراءات وتم إنزال الركاب بشكل طبيعي. لم تكن سلامة الرحلة مهددة في أي وقت. سلامة ورفاهية الركاب والطاقم هي الأولوية القصوى لشركة إيزي جيت."

السابق معاناة ركاب يوروستار ما زالت مستمرة
التالي المدعي العام البريطاني يزور إسرائيل وسط تهديد بفرض حظر على تصدير الأسلحة