عرب لندن 
 

أظهرت دراسة جديدة أن أكثر من ثلث البالغين في المملكة المتحدة قد توقفوا عن القراءة للمتعة. وفقاً لبيانات الاستطلاع التي أجرتها "وكالة القراءة"، فإن نصف البالغين في المملكة المتحدة لا يقرؤون بانتظام من أجل المتعة.

وبحسب ما ذكرته صحيفة الغارديان ”ُ The Guardian“ أشار 15% من المشاركين إلى أنهم لم يكونوا قارئين منتظمين أبداً، بينما قال 35% أنهم كانوا يقرؤون بانتظام في الماضي ولكنهم نادراً ما يقرؤون حالياً.

وأوضح التقرير، الذي حمل عنوان "حالة القراءة بين البالغين في المملكة"، أن الفئة العمرية من 16 إلى 24 عاماً هي الأقل قراءة بانتظام، حيث بلغ معدل القارئين المنتظمين في هذه الفئة 32%.

وأفاد حوالي ربع الشباب أنهم لم يكونوا قارئين منتظمين أبداً، في حين قال 44% منهم أنهم كانوا يقرؤون بانتظام في الماضي ولكنهم توقفوا الآن.

وفي المقابل، أظهر التقرير أن 62% من البالغين الذين تتجاوز أعمارهم 55 عاماً يقرؤون بانتظام، حيث تُعَرَّف القراءة المنتظمة بأنها القراءة مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

وأظهرت البيانات أن عدد البالغين الذين يقرؤون بانتظام قد تراجع بنسبة 13.8%، من 58% إلى 50% منذ استطلاع عام 2015. في الوقت نفسه، زادت نسبة الأشخاص الذين لم يكونوا قارئين منتظمين أبداً بنسبة 88% منذ عام 2015، من 8% إلى 15%.

وقال ثلث المشاركين في الاستطلاع عند سؤالهم عن الأسباب التي تمنعهم من القراءة، ”إن ضيق الوقت كان أكبر عائق بالنسبة لهم“، بينما ذكر 20% أن وسائل التواصل الاجتماعي تشتتهم، وأفاد 13% بأن مشكلات الصحة النفسية مثل الاكتئاب أو القلق تمنعهم من القراءة، وتضمنت الأسباب الأخرى ضعف البصر والأحداث الحياتية الصعبة.

واجه ثلاثة من كل عشرة بالغين صعوبة في إنهاء الكتب التي يقرؤونها، وتعاني نفس النسبة تقريباً من صعوبة في التركيز على القراءة لأكثر من بضع دقائق في كل مرة. بالإضافة إلى ذلك، وافق 23% من المشاركين على العبارة: "لا أستطيع العثور على كتب تهمني."

وعند سؤال القارئين المتوقفين عن العوامل التي قد تساعدهم في العودة إلى القراءة، أشار 39% منهم إلى أنهم بحاجة إلى مزيد من الوقت الشخصي. 

وذكر 22% أنهم يحتاجون إلى تقليص ساعات العمل، بينما قال 17% إنهم بحاجة إلى إرشادات حول كيفية اختيار الكتب. وأضاف 16% أن تقليل الوقت الذي يقضونه على وسائل التواصل الاجتماعي قد يكون مفيداً، وطلب 14% تحسين خيارات الوصول للقراءة.

وفي الفئة العمرية من 16 إلى 24 عاماً، قال 39% من الشباب إنهم لا يشعرون بالتمثيل الكافي في الكتب التي يقرؤونها، حيث يجدون صعوبة في العثور على كتب تحتوي على شخصيات وتجارب تشبه تجاربهم الشخصية. 

يأتي هذا بالمقارنة مع 25% من البالغين في جميع الفئات العمرية. كما أفاد هؤلاء الشباب بأنهم يواجهون صعوبة في التركيز على القراءة بمعدل أعلى بكثير من المتوسط العام لجميع الأعمار (42% مقارنة بـ28%).

وبدورها صرحت كارين نابيير، الرئيسة التنفيذية لوكالة القراءة، قائلة: "القراءة مفيدة بكل بساطة." وأوضحت أن نقص الوقت هو أكبر عائق يمنع البالغين في المملكة المتحدة من القراءة أكثر، مما يجعل عطلة الصيف فرصة مثالية للاستمتاع بالقراءة. 

وشجعت نابيير أي شخص لم يقرأ كتاباً أو كتاباً صوتياً منذ فترة أو فقد الثقة في عادته القرائية، على استخدام هذه العطلة الصيفية لإعادة تنشيط عادة القراءة.

وأفاد 69% من البالغين أنهم يستمتعون بالقراءة، بينما قال 59% منهم "إن هناك الكثير من الكتب التي يرغبون في قراءتها". 

كما أظهرت الدراسة أن 47% من الأشخاص الذين لم يقرؤوا بانتظام من أجل المتعة يقرؤون المقالات الإخبارية على الأقل مرة واحدة في الأسبوع، وهو ما يتماشى مع رغبتهم في الحصول على معلومات محددة فقط. 

ومن ناحية أخرى، قال نحو ثلث القارئين المتوقفين إنهم يقرؤون المجلات على الأقل مرة واحدة في الأسبوع.

 

 

 

 

السابق نائب إصلاحي: سأمنح ميدالية لضابط الشرطة الذي تم تصويره وهو يدوس على رأس الرجل!
التالي 444 ألف سرقة للمتاجر في عام واحد ببريطانيا.. وتجار التجزئة يتوقفون عن حساب الخسائر!