عرب لندن 

هاجم مسؤول إسرائيلي كبير المملكة المتحدة اليوم الجمعة بسبب خطتها لسحب اعتراضها على طلب المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرات اعتقال ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت، وفق ما ذكرت صحيفة تايمز أوف إسرائيل العبرية.

وفي إفادة صحافية قال المسؤول خلال زيارة نتنياهو وكبار مساعديه للولايات المتحدة: "إسرائيل تشعر بخيبة أمل عميقة إزاء هذا القرار الخاطئ".

وأضاف أن هذه الخطة "تتعارض مع العدالة والحقيقية وينتهك حق كل الديمقراطيات في مكافحة الإرهاب."

وكانت صحيفة الغارديان "The Guardian" قد كشفت في وقت سابق من الشهر أن الولايات المتحدة الأمريكية قامت بالضغط على حكومة حزب العمال الجديدة لمواصلة الطعن القانوني الذي بدأته حكومة ريشي سوناك السابقة بشأن قرار المحكمة الجنائية الدولية في طلب إصدار مذكرة اعتقال ضد بنيامين نتنياهو بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

وفي مايو/أيار، في ظل حكومة المحافظين السابقة، شككت وزارة الخارجية فيما إذا كانت المحكمة الجنائية الدولية لديها أي ولاية قضائية على التصرفات الإسرائيلية في غزة. وفي عام 2021، قضت المحكمة الجنائية الدولية بأن لها ولاية قضائية على النشاط الإسرائيلي في فلسطين.

يعتزم حزب العمال نشر -واحتمالية اتباع النصائح- التي أوصى بها مسؤولون لوقف بعض صادرات الأسلحة إلى إسرائيل - إن لم يكن كلها- وفقا لما نقلته "نوفارا ميديا".

ومن المرجح أن تسحب المملكة المتحدة اعتراضاتها على إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وتباحث كير ستارمر ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، هذا الشهر، حول الوضع في غزة، فيما أكد ستارمر على إيمانه بحق الفلسطينيين بإقامة دولتهم. 

كما تحدث ستارمر مع عباس عن "المعاناة المستمرة والخسائر في الأرواح في غزة". 

في السياق ذاته، تحدث ستارمر مع رئيس حكومة الاحتلال، موضحا الحاجة "الواضحة والعاجلة" لوقف إطلاق النار في غزة. 

السابق موجز أخبار بريطانيا من منصة عرب لندن: الجمعة 26 يوليو / تموز 2024
التالي خطط محتملة لتحويل قاعدة سلاح الجو الملكي البريطاني السابقة إلى سجن ضخم