عرب لندن 
 

تعهد أطباء الأسنان في المملكة المتحدة بتقديم 700 ألف موعد عاجل إضافي سنويًا بعد محادثات مع وزير الصحة، في خطوة تهدف إلى تحسين خدمات طب الأسنان في هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS).

وبحسب ما ذكرته صحيفة التليغراف ”Telegraph“ أعلنت الجمعية البريطانية لطب الأسنان ”BDA“ استعدادها للعمل على تنفيذ خطط حزب العمال التي تضمنها البيان الانتخابي، والتي تهدف إلى تجديد خدمات طب الأسنان في NHS.

وتشمل هذه الخطط إصلاح العقد الحالي لطب الأسنان الذي وصفته الجمعية بأنه "غير ملائم"، وزيادة عدد المواعيد الطارئة المتاحة لكل من البالغين والأطفال.

وفي أولى مهامه الرسمية كوزير للصحة، اتفق وزير الصحة ويس ستريتنغ، مع الجمعية على إعطاء الأولوية لحزمة إنقاذ محايدة التكاليف لضمان مئات الآلاف من المواعيد الإضافية. وأكد ستريتينج أن حزب العمال سيبدأ "بتقديم الـ 700 ألف موعد طارئ إضافي التي وعد بها".

وأضاف: "يواجه المرضى صعوبة في العثور على طبيب أسنان، حيث توجد مناطق واسعة في البلاد تفتقر إلى خدمات طب الأسنان. اليوم، اجتمعت مع الجمعية البريطانية لطب الأسنان (BDA) لبدء العمل على إعادة بناء هذه الخدمة، بما في ذلك إصلاح العقد الحالي“.

وستُمَوَّل المواعيد الإضافية من الفائض في ميزانية طب الأسنان في NHS، حيث يعاد توجيه حوالي 200 مليون جنيه إسترليني من إجمالي 3 مليارات جنيه إسترليني مخصصة لطب الأسنان سنويًا لسد ثغرات أخرى في ميزانية الخدمات الصحية.

من جانبه، قال شون تشارلوود، رئيس لجنة ممارسات طب الأسنان العامة في BDA، بعد الاجتماع مع وزير الصحة: "الخطوة الأولى لإنقاذ طب الأسنان في NHS هي الاعتراف بوجود مشكلة. ويس ستريتينج فعل ذلك اليوم ". وأضاف: "هناك أخيرًا اعتراف بأن العقود الفاشلة ونقص التمويل قد غذيا الأزمة الحالية".

ورغم المحادثات الإيجابية، أكد تشارلوود: "لن نأخذ أي شيء كأمر مسلم به، وسنحاسب هذه الحكومة كما فعلنا مع السابقة. لكن هناك الآن فرصة للمضي قدمًا، لإنقاذ وإصلاح خدمة يعتمد عليها الملايين".

وأوضح أن المحادثات كانت "أكثر بناءً" مما كانت عليه في عهد أسلاف ستريتينج. في وقت سابق من هذا العام، كشف المحافظون عن خطة لاستعادة خدمات طب الأسنان في NHS، تضمنت خفض معايير القبول للأطباء المدربين في الخارج للعمل في الخدمة الصحية، بالإضافة إلى تقديم مكافآت قدرها 20 ألف جنيه إسترليني، لجذب أطباء الأسنان إلى المناطق التي تعاني من نقص الخدمات.

كما وعدت الحكومة السابقة بتوفير 2.5 مليون موعد إضافي في إنجلترا خلال العام المقبل، من خلال زيادة الحوافز لرؤية المرضى الذين لم يتم رؤيتهم في غضون عامين.

كما تعهد حزب العمال بتقديم مكافآت مالية للأطباء الذين يوافقون على الانتقال إلى المناطق التي تعاني من نقص الخدمات، بالإضافة إلى إطلاق برامج لتنظيف الأسنان تحت الإشراف في المدارس للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاث وخمس سنوات.

 كذلك، سيقدم الحزب 100 ألف موعد طارئ إضافي سنويًا للأطفال لتقليل التراكمات في إنجلترا. وأوضح الحزب أن هذه المواعيد الإضافية ستكون متاحة في المساء وعطلات نهاية الأسبوع، وستكلف الاقتراحات حوالي 109 ملايين جنيه إسترليني سنويًا.

من المرجح أن تتضمن إصلاحات عقد NHS شرطًا بأن يقوم أطباء الأسنان بحصة أكبر من العمل في الخدمة الصحية. حاليًا، حوالي ثلث أطباء الأسنان الـ 35 ألف المسجلين في مجلس طب الأسنان العام في إنجلترا لا يقومون بأي عمل في NHS.

وقام ستريتينج بزيارته الرسمية الأولى إلى عيادة طبية في آبي وود، جنوب شرق لندن، مع الرئيس التنفيذي لـ NHS أماندا بريتشارد. ومن المقرر أن يجتمع اليوم مع لجنة الأطباء الشباب في الجمعية الطبية البريطانية في محاولة لإنهاء الإضرابات التي أزعجت NHS لمدة 16 شهرًا.

 

 

 

السابق أرقام جديدة: حالات السرطان الناجمة عن التدخين تسجل ارتفاعًا قياسيًا في المملكة المتحدة!
التالي إيتون تمنع الهواتف الذكية لطلاب السنة التاسعة