عرب لندن 

في أعقاب فوز حزب العمال الساحق في الانتخابات العامة بالمملكة المتحدة، الذي أنهى 14 عامًا من حكم حزب المحافظين، تلقى كير ستارمر التهاني من قادة العالم الذين أعربوا عن تفاؤلهم ودعمهم له في مواجهة التحديات العالمية الراهنة.

وبحسب ما ذكرته صحيفة الغارديان “The Guardian” كان رئيس إسرائيل، إسحاق هرتسوغ، أول من هنأ ستارمر، ورحب بالتعاون المستقبلي مع الحكومة البريطانية الجديدة، معربًا عن أمله في إعادة الرهائن وبناء مستقبل أفضل للمنطقة، وشكر سوناك على دعمه الثابت للشعب الإسرائيلي.

ومن جانبه، هنأ الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، ستارمر، وأكد استمرار الدعم المتبادل والدفاع عن قيم الحياة والحرية والنظام الدولي القائم على القواعد، وثمّن جهود سوناك في دعم أوكرانيا ضد روسيا.

ومن جهتها، أكدت رئيسة وزراء إستونيا، كايا كالاس، على أهمية الأمن المشترك، وأشادت بالتزام المملكة المتحدة بأمن الاتحاد الأوروبي، معبرة عن تقديرها للعلاقات الوثيقة بين البلدين.

وأشاد رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، بالشراكة الحيوية بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة، وأعرب عن استعداده للتعاون مع الحكومة البريطانية الجديدة في مختلف المجالات المصلحة للمواطنين.

في سياق آخر، أكد رئيس الوزراء الأيرلندي، سيمون هاريس، على أهمية العلاقات العميقة بين إيرلندا والمملكة المتحدة، وأعرب عن تطلعه لتعزيز هذه العلاقات في المستقبل.

وفي بيانه، هنأ رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، ستارمر على "النصر التاريخي"، مشيرًا إلى أهمية العمل المشترك لبناء مستقبل أكثر تقدمًا وعدلاً على الجانبين من المحيط الأطلسي.

كما أكد رئيس الوزراء الأسترالي، أنتوني ألبانيزي، على استعداده للعمل بشكل بناء مع الحكومة الجديدة في المملكة المتحدة، معربًا عن تطلعه لتعزيز التعاون المشترك.

وبدوره قال رئيس الوزراء النيوزيلندي، كريستوفر لوكسون، "إنه يتطلع إلى "العمل على كل فرصة معًا" كرؤساء وزراء، وقدّم شكره لسوناك على خدمته لبلاده وصداقته مع نيوزيلندا".

 

 

 

 

السابق الديمقراطيون الليبراليون يطيحون بأربعة وزراء ويحصدون عدداً قياسياً من المقاعد في الانتخابات
التالي كامل حواش: "المحافظون والعمال يتداولون الحكم ولذلك لم أفز كمرشح مستقل"