عرب لندن

خسرت المرشحة البريطانية الفلسطينية المستقلة ليان محمد بفارق ضئيل على مقعد وزير الصحة في حكومة الظل العمالية، ويس ستريتنغ، في إلفورد نورث بفارق 528 صوتًا فقط.

وحصلت على 15119 صوتًا في الانتخابات العامة في المملكة المتحدة التي أجريت يوم الخميس، بما يعادل حوالي 32.2% من الأصوات، بينما فاز ستريتنج بمقعد شرق لندن بحصوله على 15647 صوتًا، أي حوالي 33.4% من الأصوات، وهو انخفاض كبير عن أغلبيته في عام 2019 البالغة 5000 صوت.

وفي خطاب النصر الذي ألقاه في وقت مبكر من يوم الجمعة، انتقد ستريتنغ كراهية الإسلام التي قال إنها موجهة ضد المرشحة محمد البالغة من العمر 23 عاماً خلال الحملة الانتخابية، وأكد مجدداً دعمه لحل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وشهد ستريتينغ، وهو من أنصار الجناح اليميني لحزب العمال، مظاهرات خارج مكتب دائرته الانتخابية في وقت سابق من هذا العام بسبب موقفه من غزة. حيث عارض عد مرات وقف إطلاق النار وأصر على حق إسرائيل في الدفاع عن النفس.

وقال مصدر برلماني لموقع Middle East Eye إن ستريتنغ يجتمع بانتظام مع مجموعة الضغط التابعة لأصدقاء إسرائيل في حزب العمال داخل وستمنستر.

وكان أول عضو في حكومة الظل لحزب العمال يزور إسرائيل بعد انتخاب ستارمر زعيمًا، حيث دفعت LFI فاتورة بقيمة 4700 جنيه إسترليني (5942 دولارًا). وفي فبراير 2016، زار إسرائيل والضفة الغربية المحتلة، من باب المجاملة للمساعدات الطبية للفلسطينيين.

وتلقى ستريتنغ أيضًا تبرعات يبلغ مجموعها ما لا يقل عن 15000 جنيه إسترليني من تريفور تشين، وهو رجل أعمال يهودي سابق يبلغ من العمر 88 عامًا وداعم طويل لـ LFI وغيرها من القضايا المؤيدة لإسرائيل، بما في ذلك نظير LFI من حزب المحافظين أصدقاء إسرائيل.

جدير بالذكر أن للتعداد السكاني لعام 2021، يبلغ عدد السكان المسلمين في منطقة ريدبريدج بلندن (التي تضم إلفورد نورث) 31.3%، وقد أشارت عدد من استطلاعات الرأي إلى انخفاض دعم حزب العمال بين أفراد المجتمع نتيجة لموقف الحزب من حرب الإبادة الجماعية على غزة.

السابق كامل حواش: "المحافظون والعمال يتداولون الحكم ولذلك لم أفز كمرشح مستقل"
التالي محمد أمين: "تحولات سياسية وتقدم ملحوظ للعرب والمسلمين في الانتخابات الأخيرة"