عرب لندن

يتوجه الناخبون البريطانيون إلى صناديق الاقتراع في 4 يوليو 2024 للمشاركة في الانتخابات التشريعية التي تهدف إلى تجديد مجلس العموم وتشكيل حكومة جديدة.

هيكل البرلمان البريطاني

يتنافس المرشحون على 650 مقعدًا في مجلس العموم البريطاني، موزعة على 543 دائرة انتخابية في إنجلترا، و57 في إسكتلندا، و32 في ويلز، و18 في أيرلندا الشمالية.

التوزيع الحزبي للمرشحين

سيقدم الحزب المحافظ مرشحين في 635 دائرة، بينما سيقدم حزب العمال والحزب الليبرالي الديمقراطي مرشحين في 631 دائرة لكل منهما. أما حزب الإصلاح (الذي كان يعرف سابقًا بحزب البريكسيت)، فسيقدم 630 مرشحًا، ما يقرب من ضعف عدد مرشحيه في الانتخابات السابقة قبل خمس سنوات، فيما سيقدم حزب الخضر 629 مرشحًا.

النظام الانتخابي

يخوض السباق الانتخابي 4515 مرشحًا، وهذا عدد قياسي. يتم انتخاب أعضاء البرلمان بالاقتراع العام المباشر وفق نظام انتخابي فردي بالأغلبية من جولة واحدة، ولمدة خمس سنوات. في كل دائرة، يفوز المرشح الذي يحصل على أكبر عدد من الأصوات. يفضل هذا النظام الانتخابي الأحزاب الكبيرة، وهما الحزب المحافظ وحزب العمال.

تعيين رئيس الوزراء

يتم تعيين رئيس الوزراء من قبل الملك. يكون عادة زعيم الحزب الأكبر إذا حصل على أغلبية مطلقة، أو زعيم الحزب الرئيسي في التحالف الذي يتشكل في حالة عدم وجود أغلبية مطلقة. لتحقيق الأغلبية المطلقة، يجب أن يفوز الحزب على الأقل بـ 326 مقعدًا.

دور مجلس العموم

يفحص نواب مجلس العموم القوانين التي تقدمها الحكومة ويصوتون عليها، ويمكنهم أيضًا اقتراح قوانين. ومع مبدأ تفويض السلطة للبرلمانات المحلية في إسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية، خاصة في مجالات الصحة والنقل والإسكان، قليل من هذه القوانين يتعلق بالمملكة المتحدة بأكملها.

تقييم عمل الحكومة

يقوم النواب بتقييم عمل الحكومة في لجان موضوعاتية. وفي بداية الدورة التشريعية، يتم انتخاب رئيس مجلس العموم، الذي يطلق عليه اسم "المتحدث"، من بين أعضاء البرلمان، بالإضافة إلى ثلاثة نواب.

دور المعارضة

يقود المعارضة الحزب الرئيسي الذي لا يشارك في الحكومة الناتجة عن الانتخابات. يشكل الحزب المعارض "حكومة ظل" ويواجه زعيمه رئيس الحكومة أسبوعيًا في جلسة الأسئلة لرئيس الوزراء.

نتائج الانتخابات السابقة

في الانتخابات السابقة لعام 2019، فاز المحافظون بقيادة بوريس جونسون بأغلبية ساحقة بحصولهم على 365 مقعدًا. حصل حزب العمال على 202 مقعد، يليه الحزب الوطني الإسكتلندي بـ 48 مقعدًا. وفاز الليبراليون الديمقراطيون بـ 11 مقعدًا، يليهم الحزب الوحدوي الأيرلندي الشمالي (8 مقاعد)، وخصمه الجمهوري "شين فين" (7 مقاعد) وحزب ويلز "بلايد كمري" (4 مقاعد).

السابق مرشحة ثانية تستقيل من حزب "الإصلاح" وتتهمه بـ "العنصرية والتحيز ضد المرأة"
التالي هذه أسباب أهمية مشاركة العرب والمسلمين البريطانيين في الانتخابات