عرب لندن
 

 أكدت شيفون هافيلاند، المدير العام لغرفة التجارة البريطانية”BCC”، أن صفقة التجارة الحالية بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي لا تعمل بالشكل المطلوب، داعيةً البلاد إلى التوقف عن "السير على ببطء" فيما يتعلق ببناء علاقات أوثق مع أكبر شريك تجاري لها.

وبحسب ما ذكرته صحيفة الغارديان”The Guardian“جاء ذلك في كلمتها خلال المؤتمر السنوي العالمي لغرفة التجارة البريطانية في لندن يوم الخميس.

وصرحت هافيلاند بأن "الخطة الحالية غير فعالة، لكن شروط التجارة الأفضل ممكنة إذا توصلت حكومة المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى اتفاق في مجالات ذات منفعة متبادلة للأعمال على كلا الجانبين. صفقة أفضل تنفع الجميع “.

 كما دعت هافيلاند الحكومة المقبلة إلى التركيز على تحسين العلاقات التجارية مع الاتحاد الأوروبي لدفع نمو الاقتصاد.

ويأتي هذا التدخل في خضم حملة انتخابية تجنبت فيها الأحزاب السياسية الرئيسية مناقشة قضية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. حيث يواجه كل من حزب العمال والمحافظين انتقادات واسعة لترددهما في مناقشة مدى نجاح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والسياسات المستقبلية تجاه الاتحاد الأوروبي.

وفي مقابلة سابقة، نفى زعيم حزب العمال، كير ستارمر، أنه يخشى مناقشة القضية، مؤكداً عزمه على بناء علاقة "أوثق وأفضل" مع الاتحاد الأوروبي وتحسين "الصفقة المشوهة" لبوريس جونسون.

وانتقدت الشركات الروتين الإضافي والتكاليف المتزايدة الناتجة عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، حيث تأثرت مستوردات الأغذية والنباتات بالرسوم المرتبطة بالفحوصات الحدودية الجديدة التي أُدْخِلَت في نهاية أبريل. 

وبدورها أفادت بعض شركات اللوجستيات أن التغييرات قد زادت تكاليف النقل بنسبة تصل إلى 60%.

كما اشتكت شركات أخرى من التباعد المتزايد في المعايير، مثل تلك المتعلقة بمنتجات البناء، مما زاد من تكاليف حصول الشركات البريطانية على شهادات لبيع منتجاتها في أوروبا.

وتتكون غرفة التجارة البريطانية من 53 غرفة تجارية إقليمية، وتدعي أنها تمثل 50 ألف شركة في المملكة المتحدة توظف بشكل إجمالي ستة ملايين شخص.
 

 

 

 

السابق مدرسة ستارمر السابقة تفتتح فروعاً جديدة في السعودية لتعزيز التعليم الدولي والموارد المالية
التالي اقتصاد المملكة المتحدة ينمو بأكثر من المتوقع في الربع الأول من العام