عرب لندن

أظهرت أرقام رسمية اليوم الجمعة أن الاقتصاد البريطاني نما بأكثر من التقديرات الأولية في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024 مع خروج المملكة المتحدة من الركود.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية (ONS) إن الاقتصاد نما بنسبة 0.7%  بين يناير ومارس من هذا العام. ويزيد ذلك عن تقديرات الشهر الماضي، التي أشارت إلى نمو بنسبة 0.6%.

وتأتي هذه الأرقام قبل أسبوع من موعد الانتخابات المقررة والتي شكل الاقتصاد فيها ساحة معركة مركزية في حملة الانتخابات العامة، مع تباطؤ النمو في السنوات الأخيرة.

وذكر (ONS) إن النمو الأسرع من المتوقع في الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول من العام يعود بشكل رئيسي إلى تحسينات متوقعة في قطاع الخدمات، والذي يشمل مجالات مثل مصففي الشعر والبنوك والضيافة، والتي ساهمت في دفع النمو للأعلى. 

ومن جهته قال بول ديلز، كبير الاقتصاديين البريطانيين في شركة الأبحاث كابيتال إيكونوميكس، إن ارتفاع النمو الأسرع في الناتج المحلي الإجمالي في أوائل عام 2024 "يرجع بشكل أساسي إلى المراجعات التصاعدية للإنفاق الاستهلاكي".

وأوضح ديلز إن هذا يعني أن معدلات ادخار الأسر ارتفعت من 10.2% في نهاية العام الماضي إلى 11.1%، وهو أعلى معدل منذ منتصف عام 2021 عندما تم تعزيز المدخرات خلال جائحة كوفيد.
وأضاف أن الرقم الجديد يشير إلى أن “أيا كان رئيس الوزراء هذا الوقت من الأسبوع المقبل قد يستفيد من التعافي الاقتصادي الذي أصبح أقوى قليلا”، حسبما نشرت البي بي سي “BBC”.

 

 

 

السابق غرفة التجارة البريطانية تدعو الأحزاب لتحسين العلاقات التجارية مع الاتحاد الأوروبي
التالي هكذا استفادت الشركات المرتبطة بمانحي المحافظين من العقود العامة