عرب لندن 

أظهر بحث جديد أن واحد من كل أربعة أشخاص الأصحاء الذين تتجاوز أعمارهم 60 عامًا في المملكة المتحدة يعانون من مرض الصمامات القلبية غير المشخص، والذي يحدث عندما لا تعمل إحدى أو أكثر من صمامات القلب بشكل صحيح.

وبحسب ما ذكرته صحيفة الغارديان”The Guardian“تتمثل المشكلات الرئيسية في عدم فتح الصمامات بشكل كامل أو عدم إغلاقها بشكل صحيح.

وأشار الخبراء إلى أن مرض الصمامات القلبية قد يزيد من الضغط على القلب، ويزيد من خطر الإصابة بالسكتات القلبية والسكتات الدماغية ومشاكل صحة القلب الأخرى.

حيث قاد باحثون من جامعة شرق أنغليا دراسة شملت تقريبًا 4,500 فرد من كبار السن الأصحاء في ثلاث مناطق في المملكة المتحدة: نورفولك، ووست ميدلاندز، وأبردين، باستخدام تقنية التصوير بالموجات فوق الصوتية للقلب (echocardiography).

وكشفت الدراسة أن واحد من كل أربعة بالغين الذين كانوا أصحاء، ولا يظهر عليهم أي أعراض كانوا يعانون من مرض الصمامات القلبية، دون أن يكونوا يعرفون ذلك. وفي غالبية الحالات، كان المرض خفيفًا.

وقال البروفيسور فاسيليوس فاسيليو، أستاذ الطب القلبي السريري في كلية نورويتش الطبية بجامعة شرق أنغليا والمؤلف المشارك للدراسة: "ركزت هذه الدراسة على فهم انتشار مشاكل الصمامات القلبية بأي شدة بين البالغين الأصحاء الذين ليس لديهم أعراض ولا أمراض قلب معروفة."

وأضاف: "أظهرت نتائجنا أن أكثر من 28% من هؤلاء البالغين يعانون من أنواع مختلفة من مرض الصمامات القلبية، ورغم أن الحالات كانت خفيفة في الغالب، إلا أن العمر كان العامل الرئيسي المرتبط بمشاكل الصمامات القلبية هذه."

وأوضح البروفيسور مايكل فرينو، الباحث المشارك من مستشفى رويال برومبتون في لندن: “من المرجح أن تتعرض قلوب الأشخاص الذين يعانون من مرض الصمامات القلبية غير المكتشف لضغوط إضافية. مع مرور الوقت، يمكن أن يزيد ذلك من خطر الإصابة بالسكتات القلبية والسكتات الدماغية وشروط قلبية أخرى.”

وتشمل الأعراض المحتملة لمرض الصمامات القلبية:” الشعور بضيق التنفس، وآلام في الصدر، والشعور بالضعف أو الدوار، وتورم الكاحلين والقدمين، والشعور بالتعب أكثر من المعتاد، والخفقان في الصدر أو الرقبة “.

وشارك أكثر من 4,327 شخصاً لا يظهرون أي أعراض، وتجاوزوا سن الستين في الدراسة التي تمولها مؤسسة القلب البريطانية (BHF) بعد أن دعوا عبر ممارساتهم العامة. قُيِّمُوا باستخدام استبيان صحي وفحص سريري وتصوير القلب بالموجات فوق الصوتية عبر الصدر، حيث شُخِّص مرض الصمامات القلبية في 28.2% من المشاركين.

قال فاسيليو: "تكشف هذه الدراسة أن العديد من كبار السن يعانون من مشاكل في الصمامات القلبية، حتى لو لم تظهر عليهم أي أعراض، ونقترح أنه إذا كان لدى الأشخاص أعراض جديدة أو علامات قد تشير إلى أمراض القلب أن يناقشوا هذا مع طبيبهم."

وأضاف: “مع تقدم السكان في العمر، يمكن أن تساعد هذه المعلومات مقدمي الرعاية الصحية في فهم مدى انتشار مرض الصمامات وتبسيط طرق الرعاية الروتينية وبرامج الفحص للتأكد من قدرتنا على التعامل مع الطلب في المستقبل.”

وقال البروفيسور جيمس ليبر، المدير الطبي المشارك لـ BHF: "تعد النتائج مهمة للغاية، وتستدعي بحوثًا إضافية لإيجاد طرق لتحديد المزيد من الأشخاص الذين يعانون من مرض الصمامات القلبية وتقديم الرعاية المناسبة لهم."

 

 

 

السابق هل يملك حزب العمال "العلاج المناسب" لقطاع صحي بريطاني "المريض"؟
التالي "أن أتش إس" تؤكد: البيانات المسروقة المنشورة على الإنترنت تعود لمزود خدمات اختبارات الدم