عرب لندن

رغم الإجراءات الكثيرة التي اتخذتها حكومة سوناك بخفض، أو وقف، زحف الهجرة غير المشروعة إلى المملكة، وضمنها على الخصوص خطة رواندا، غير أن الزحف لم ينخفض، فأحرى أن يتوقف، والأرقام في ازدياد.

وفي السياق، قالت الحكومة البريطانية إن أكثر من 880 مهاجرا غير شرعي عبروا القناة إلى بريطانيا على متن قوارب صغيرة، يوم أمس الثلاثاء، وهو الرقم الأكبر في يوم واحد حتى الآن هذا العام، ما يؤكد استمرار موجة الهجرة غير المشروعة.

وتعهد رئيس الوزراء المحافظ، ريشي سوناك، الذي يوجد حزبه في موقف محرج ضمن استطلاعات الرأي الخاصة بالانتخابات العامة المقبلة، التي دعا إليها، "إيقاف القوارب"، لكنه واجه عقبات أمام خطته لترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا.

ومع عبور 882 شخصا، يصل العدد الإجمالي لعام 2024 إلى 12313، وفقا للأرقام غير النهائية لوزارة الداخلية. ويزيد عدد العابرين حتى الآن هذا العام بنسبة 18 في المئة عما كان عليه في النقطة نفسها في العام الماضي، عندما بلغ الرقم 10,472.

ورغم إقرار قانون مثير للجدل يسمح بترحيل المهاجرين غير الشرعيين إلى رواندا، في نيسان/أبريل بعد أشهر من الجدل البرلماني، فقد رصدت السلطات حوالى 15 قاربا يوم الثلاثاء، بمفرده.

تبقى الإشارة إلى أن زعيم حزب العمال كير ستارمر كان أكد أنه سيتخلى عن خطة الحكومة لترحيل المهاجرين إلى رواندا التي يعتبرها مكلفة وغير فعالة.

السابق رجل أعمال مسلم يقدم تبرعاً بمئات آلاف الجنيهات الإسترلينية لحملة حزب الإصلاح!
التالي القبض على ضابط لحماية سوناك بسبب رهانات مزعومة على توقيت الانتخابات