عرب لندن

حذر الطبيب في هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية وصانع المحتوى على تطبيق تيك توك، الدكتور أحمد عزت، الشباب من أن "التاريخ يعيد نفسه" مع التدخين الإلكتروني  وأن الحقيقة حول مخاطره "تستغرق عقودًا لتظهر".

وقال الدكتور عزت مستنكراً حسمبا نشرت ميرور “Mirror”: "من كان يصدق أنه في العشرينيات إلى الأربعينيات من القرن الماضي، كان الأطباء يظهرون في كل لوحة إعلانات يروجون للتدخين، بل ويزعمون بالتعاون مع شركات التبغ أن تدخين السجائر يعالج أو يخفف من الربو وضيق التنفس".

وتابع: "إذا قال أي شخص ذلك الآن فسيكون الأمر هزليًا تمامًا، حيث يعيد التاريخ نفسه مع التدخين، ولكن دعونا ننتظر بضعة عقود أخرى ونرى ما سيحدث مع التدخين الإلكتروني".

وبين مسجل الجراحة العامة ومقره لندن إن هناك الكثير من أوجه التشابه بين السجائر والأجهزة الإلكترونية المصممة للسماح للناس باستنشاق النيكوتين في البخار، والتي تتوفر مع أو بدون النيكوتين، فإذا تم النظر إلى التدخين، فقد استغرق الأمر 40 عامًا لرؤية آثاره على الصحة. 

ويعتقد عزت أن لمجرد عدم وجود أدلة كافية حتى الآن لإثبات أنها ضارة، فهذا لا يعني بأي حال من الأحوال أنه لا يوجد ضرر فقد تظهر آثارها بعد 20 أو 30 عاماً من الآن.

ونُشر الفيديو ضمن حملة جديدة من TikTok لتوفير معلومات واقعية من مصادر موثوقة حول المخاطر المحتملة للتدخين الإلكتروني وتوجيه الأشخاص الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين نحو منظمة Talk To Frank.

ومع وجود أكثر من 154,000 مشاركة على تيك توك تحت وسم #vaping و14,000 مشاركة تحت وسم #quitvaping، تمت مناقشة هذا الموضوع بشكل واسع على وسائل التواصل الاجتماعي. وقد شارك منشئو المحتوى مثل الدكتور إيميكا أوكوروتشا (@Doctor.Emeka) وطالبة الطب كريستينا عاليه (@christina.aaliyah) في حملة لتثقيف المستخدمين حول هذا الأمر.

ولفت الدكتور عزت، إن هناك ارتفاعًا في عدد الأطفال الذين يتوجهون لتدخين السجائر الإلكترونية، كما أظهرت أرقام هيئة الخدمات الصحية الوطنية لعام 2022 أن 9% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و15 عامًا كانوا يدخنون السجائر الإلكترونية في ذلك الوقت.

وبالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 15 عامًا، يصل العدد إلى واحد من كل خمسة. في الأسبوع الماضي، أظهرت أرقام جديدة من مؤسسة السرطان في المملكة المتحدة أن عن ارتفاع في نسب تدخين السجائر الإلكترونية إلى 9٪ في مايو 2023 للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 24 عامًا.

هناك عدة عوامل تمكن  وراء الزيادة المطردة في استخدام السجائر الإلكترونية مثل عوامل الجذب بالوانها ونكهاتها وثمنها البسيط  حيث تبلغ قيمتها بالمتوسط 2 جنيهاً وتحديداً ذات الاستخدام الواحد.

" فبدلاً من أن يشتري شخص ما، على سبيل المثال، العلكة أو الشوكولاتة، فإنهم يشترون السجائر الإلكترونية التي تكون يُنظر إليه على أنه رائع"، يقول عزت.

فضلاً عن تأثير انتشار التدخين الإلكتروني بين البالغين، والآخذ بالتزايد، حيث ما زالت الثقافة المجتمعية تنظر للتدخين الإلكتروني باعتباره لا يشكل ضرراً بذات القدر الذي يسببه تدخين السجائر.

 

السابق إضراب الأطباء.. سوناك يتهم حزب العمال
التالي علاج السكري.. باحثون في الصين يتحدثون عن شفاء تام لأول مرة